IMLebanon

نساء يقدنَ تظاهرات ضد حكم البشير في السودان

خرج العديد من السودانيين الخميس مجددا إلى شوارع العاصمة السودانية الخرطوم في إطار مظاهرات تقودها نساء، احتجاجا على حالة الطوارئ التي فرضها الرئيس عمر البشير الذي يواجه منذ أكثر من شهرين حركة احتجاج تطالب برحيله عن الحكم.

ويذكر أن البشير الذي يحكم السودان منذ انقلاب 1989، أعلن في 22 شباط فرض حالة الطوارئ لمدة سنة. كما قرر البشير حظر التجمعات غير المرخصة وأمر بإنشاء محاكم طوارئ خاصة للنظر في الانتهاكات التي تُرتكب في إطار حالة الطوارئ.

لكن ذلك لم يردع أعدادا من المتظاهرين تقودهم نساء من النزول إلى الشارع، هاتفين شعارات مناهضة للبشير في بعض أحياء الخرطوم وأم درمان، وفق شهود. وأفاد شاهد لوكالة الأنباء الفرنسية أن “النساء يقدن المسيرات لكن عناصر الأمن يوقفون المتظاهرين بأعداد كبيرة”.

وكان منظمو التظاهرات دعوا إلى مسيرات دعما للنساء، عشية اليوم العالمي للمرأة. وقال “ائتلاف الحرية والتغيير”، الهيئة التي تقود التظاهرات ضد البشير، “ندعو شعبنا للمشاركة في المسيرات الخميس لتكريم الأمهات اللواتي خسرن أبناءهن في صراعنا”.

ومساء الخميس، أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين تجمعوا في شمال الخرطوم، بحسب شهود.

وترأس البشير الخميس لقاء بين مجموعات سياسية قريبة من حزب المؤتمر الوطني الحاكم. وقال بحر إدريس رئيس أحد هذه الأحزاب إن المجتمعين بحثوا “أهمية إعداد مناخ ملائم للحوار، من خلال إطلاق سراح السجناء السياسيين”.