IMLebanon

وزير البيئة: الدولة وهيبتها عادتا 

أكد وزير البيئة فادي جريصاتي أن “زيارة زحلة مهمة جدا ولها معان كثيرة”، وقال: “أفتخر أن أكون من مدينة، أخذت مبادرات وتستقل عن الإدارة المركزية، في كثير من المحطات وتجربة بلديتها في هذا الإطار، يجب أن تتمثل بها سائر البلديات”.

وشدد، خلال مأدبة غداء على شرفه أقامته بلدية زحلة المعلقة وتعنايل في فندق “كريستال قادري الكبير”، على أن “المواطن هو أول مسؤول اتجاه البيئة أما المسؤول الثاني، فهو البلديات، التي بحاجة إلى مساعدة ولكن عليها مسؤوليات أيضا”، ومؤكدا “ستتكاتف وزارتا البيئة الصناعة وغيرهما معا لنحمي المصانع ولكن مع الحفاظ على الشروط البيئية”.

وتابع، “إن الدولة وهيبتها عادتا رغم قلة الثقة بهما. طريقنا طويل ولا يمكننا بليلة تسكير 40 سنة من الفراغ والإخفاقات ولكن علينا أن نبدأ”.

من جهته، رحب رئيس بلدية زحلة المهندس أسعد زغيب بـ”الوزير الشاب المندفع فادي جريصاتي”، مؤكدا أن “لنهر البردوني الأولوية في زحلة بيئيا”، ولافتا إلى أن “سكان المناطق المجاورة يرتوون من نفس المياه، ويتنشقون الهواء ذاته. من هنا ضرورة التعاون لإنقاذ البردوني مع الحفاظ على الصناعة”.

أما بالنسبة لتلوث الهواء ونسبته المرتفعة جدا في زحلة، فأكد زغيب أن “الحل بات قريبا من خلال النقل البلدي الصديق للبيئة الذي تسعى البلدية لتنفيذه، بالتعاون مع AFD”، مذكرا بـ”تجربة زحلة الصحية والبيئية من ناحية المطمر الصحي”، ومتمنيا على “جميع المسؤولين والسلطات، التعاون للوصول إلى بيئة نظيفة”.