IMLebanon

“لجنة كفرحزير البيئية” للمسؤولين: أوقفوا تدمير الكورة وقتل أهلها

وجّهت لجنة “كفرحزير البيئية”، لمناسبة اليوم الوطني للمحميات الطبيعية، نداء إلى الرؤساء والوزراء والنواب جاء فيه: “أنتم تعرفون أن هنالك من دمر الكورة، ليقيم محميات طبيعية في مناطقه، أوقفوا مخطط تدمير الكورة وقتل أهلها، وكفى اغتيالًا للإنسان وتدميرًا للطبيعة في الكورة، طن الإسمنت في بعض الدول المجاورة بأقل من ثلاثين دولار، وطن “الكلينكر” بأقل من عشرين دولارًا، استيراد الإسمنت أو مواده الأولية في المرحلة الأولى ينقذ ما تبقى من قلب لبنان الأخضر”.

وحذّرت اللجنة من “طرح مشروع إعطاء مهلة لمقالع مصانع الإسمنت الموجودة، خلافًا للقانون على أراضي البناء السكنية، والتي تهربت من دفع الرسوم البلدية بمعدل 12 دولارًا عن المتر المربع، طوال عشرات السنين، مبالغ قد تتعدى مليار دولار، أي من أكبر قضايا التهرب الضريبي في لبنان”.

ودعت اللجنة إلى فصل “ملف مقالع البحص والرمل عن ملف مقالع مصانع الإسمنت المدمرة، حيث إن مصانع الإسمنت لديها ملايين الأطنان من “الكلينكر” المخزّن على الشاطئ تكفيها لسنوات، إضافةً إلى كميات مخيفة من الفحم البترولي القاتل، لكل ما هو حي”.

وختمت: “كفى اغتيالًا لتراب الوطن، وقتلًا لأهل الكورة، أنتم أمام مسؤولياتكم الوطنية التاريخية في القضاء على الإرهاب البيئي والصحي والفساد المالي، ونجدد التحذير من عودة عمل هذه المقالع بمهل تعطى من أي جهة كانت، وتحت أي ذريعة”.