IMLebanon

10 صور لا تمحى من الذاكرة عن الثورة السورية في ذكراها الثامنة

حلت في 15 آذار الذكرى الثامنة لاندلاع الثورة السورية على نظام بشار الأسد عام 2011، ورغم تعدد المراحل التي مرت بها، فقد ترسخت في ذاكرتنا بعض الصور عن هذه الثورة الشعبية اختارتها قناة “الجزيرة”.

ظهرت الثورة إثر أحداث بدأت شرارتها في مدينة درعا جنوب البلاد، بعد اعتقل الأمن 15 طفلاً كتبوا شعارات تنادي بالحرية وتطالب بإسقاط النظام على جدار مدرستهم بتاريخ 26 فبراير 2011، من أبرزها مقولة “إجاك الدور يا دكتور” التي كتبها معاوية صياصنة ورفاقه. ويظهر الشاب هنا عام 2018 أمام نفس الرسومات (الفرنسية).

أيار 2011 حمزة الخطيب الذي تظهر صورته على لافتة احتجاج تم اعتقاله خلال مظاهرة في بلدة الجيزة بريف درعا عندما كان عمره 13 عامًا. لقد قتل الخطيب بصورة بشعة مما دفع السوريين للخروج إلى الشارع للاحتجاج على تلك الفظائع (رويترز).

 

أيلول 2015، إيلان كردي (ثلاث سنوات) الذي عثر عليه ميتا على شواطئ ولاية بودرم التركية بعدما تعرض القارب الذي يقل أسرته للغرق خلال رحلة إلى أوروبا. انتشرت الصورة في كل وسائل الإعلام العالمية (الأوروبية).

كان للدفاع المدني دور بارز في الثورة عقب غارة لقوات النظام على حي الشعار بحلب في 2 حزيران 2014 (رويترز).

آب 2016، عمران دنقيش (خمس سنوات) داخل سيارة إسعاف في شرق حلب بعد غارة جوية استهدفت منزله. لقيت الصورة انتشارا واسعا لكن الأسد أصر على أنها مزيفة (ناشطون).

كانون الأول 2016، في سن السابعة بدأت بانا العبد توثيق حصار حلب على تويتر بمساعدة والدتها، وهي تنشر مقاطع فيديو وتكتب تحديثات عن الموقف لمتابعيها يومًا بعد يوم. وبعد سقوط شرق حلب الذي يسيطر عليه الثوار، تمكنت وأسرتها من الفرار إلى تركيا حيث التقوا الرئيس رجب طيب أردوغان، وعام 2017 منحوا الجنسية (رويترز).

شهدت العديد من المدن دمارا واسعا. كما يظهر حي صلاح الدين بحلب في 6 كانون الأول 2014 (رويترز)

حزيران 2018، أصبحت مايا مرعي وجهًا للأطفال السوريين الجرحى عندما تم تصويرها في معسكر بشمال محافظة إدلب وهي تصر على المشي بما تبقى من ساقيها المبتورتين فتضع علبة صفيح وأنبوب بلاستيك صنعهما لها والدها. لاحقا قدمت لها طبيبة في تركيا أطرافا اصطناعية مجانًا (وكالة الأناضول).

قصي عبطيني أضحك الآلاف من مشاهدي مسلسل حلبي ذاع صيته بين السوريين باسم “أم عبدو الحلبية” قبل أن يلقى حتفه جراء استهداف سيارة كان يستقلها عند محاولة مرورها من طريق الكاستيلو في ثالث أيام عيد الفطر عام 2016. ينتمي الضحية إلى حي صلاح الدين. وتوجد على موقع يوتيوب عشرات الحلقات من هذا المسلسل (مواقع التواصل).

مثّل اللجوء أحد الإفرازات البارزة والمستمرة. لاجئة سورية مع أولادها تصل إلى معسكر قرب معبر باب السلام شمال مدينة أعزاز على الحدود مع تركيا في 6 شباط 2016 (رويترز).