IMLebanon

بو عاصي: ملف النزوح السوري وقع في مطبين

أكد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي أن الأموال المعروضة لمساعدة دول الجوار اكثر من المتوقّع، مشيرا الى ان كان الإصرار من وزير الشؤون الاجتماعية ريشار قيومجيان لرفع مستوى دعم لبنان لئلا يكون الدعم فقط للنازح السوريّ.

ولفت الى ان “العام الماضي طلبنا بـ100 مليون دولار لدعم الأسر الأكثر فقراً وتوصّلنا في بروكسيل 2 لدعم البرنامج وليس الأسر فقط وطالبنا بزيادة المبلغ المخصص لهذا البرنامج”، مشددا على ان ما نطالب به هو إعادة النازحين السوريين إلى بلادهم اليوم قبل الغد.

وقال بو عاصي في حديث لبرنامج “حوار بيروت” عبر إذاعة “لبنان الحر”: “للأسف موضوع النزوح السوري وقع في مطبين الأول هو المزايدات الشعبية والثاني هو العنصرية، لأن الجميع حريص على عودة النازحين وطرح الموضوع من دون طرح حلول هو شعبيوية وغوغائية.”

وأضاف: “مقاربتنا انسانية وواقعية ولكن همنا الاساس هو مصلحة لبنان وسيادته، حلنا كقوات لبنانية منطقي وعمليّ وعلى النازح أن يعود إلى سوريا من هنا أمران لا بدّ منهما الأول تحفيز العودة الثاني هو وضع حلول”.

وأشار الى ان “دورنا في لبنان كان احتضان النازحين لا التواصل مع نظام بشار الأسد ولا ينفع أي تهويل وممارسة أي ضغوط”.

ورأى بو عاصي ان “التحفيز على العودة يكون بدعم السوريين في بلدهم من إعادة ترميم منازلهم وغيرها، وإن كان النظام السوري بوارد أذية السوريين فهنا المسؤولية تقع على عاتق المجتمع الدولي وهذا تأكيد على أنه يجب الا نتواصل مع النظام السوري”.

واعلن الا مفاوضات من دون أي ثمن، قائلا: “أنا كلبنانيّ لست مستعدّاً لدفع ثمن النزوح السوري مرتين، الأول كان ثمناً ديمغرافياً واقتصاديا وعلى صعيد البنى التحتية والثاني سيكون إن حصلت المفاوضات مع نظام الأسد .”

ولفت الى ان “البعض يستطيع زيارة سوريا بشكل فردي أو كجهة سياسية منفردة ولكن نحن نرفض أي تواصل مع النظام السوري وهو من نصبنا العداء”.