IMLebanon

بومبيو: “الحزب” خطر على اللبنانيين

رأى وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو أن “حزب الله” يشكّل خطرًا على اللبنانيين، حيث أجرى مشاورات في إسرائيل بشأن الحزب قبل زيارته بيروت.

ويقوم بومبيو بجولة للترويج لموقف إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المتشدد من إيران. واستمع إلى تحذير من إسرائيل بشأن “حزب الله”.

والتقى بومبيو مع الرئيس الإسرائيلي ريئوفين ريفلين في مكتبه بالقدس، وقال ريفلين إن رئيس الوزراء سعد الحريري ”لا يمكن أن يقول لأحد إن لبنان منفصل عن حزب الله“، مشيرًا إلى نفوذ “حزب الله” في لبنان.

وأضاف ريفلين: ”إذا حدث شيء من لبنان تجاه إسرائيل سنحمّل لبنان المسؤولية“.

من جهته، قال بومبيو للصحافيين، ردًا على سؤال بشأن الرسالة التي سينقلها إلى وجهته التالية لبنان: ”سنكون واضحين جدًا بشأن ما تراه الولايات المتحدة في “حزب الله” وتوقعاتنا بشأن كيف أن نجاح لبنان يعتمد على مطالبة الشعب اللبناني بألّا تسيطر منظمة إرهابية على حكومته وألّا تقود السياسات وتسبب خطرًا لبلدهم أيضًا“.

وساند بومبيو إنذار ريفلين الضمني بشأن استهداف إسرائيل للبنان ردًا على أي هجوم من “حزب الله”، وقال: ”نعلم جميعًا الخطر، أليس كذلك؟ إذا فعل “حزب الله” شيئًا داخل لبنان، سيكون خطر التصعيد حقيقيًا. شعب لبنان لا يريد ذلك. شعب إسرائيل لا يريد ذلك. شعب الولايات المتحدة لا يريد ذلك“.