IMLebanon

في كازاخستان.. اعتقال عشرات احتجوا على تغيير اسم العاصمة

اعتقلت الشرطة الكازاخستانية عشرات الأشخاص في أستانا وألمآتا، خلال تظاهرات غير مصرح بها للمعارضة، احتجاجا على إعادة تسمية العاصمة الكازاخستانية والمطالبة بالإصلاحات الديموقراطية.

وأفادت وكالة “سبوتنيك” بأن المتظاهرين اختاروا المنطقة القريبة من المجمع التجاري “شاباغات”، حيث طوقت الشرطة محيط المكان منذ الصباح، كمكان للتجمع في أستانا.

وأشارت إلى أن الشرطة اعتقلت عددا من المتظاهرين الذين طالبوا بإصلاحات، واحتجوا أيضًا على إعادة تسمية أستانا الحالي إلى ” نور سلطان” تخليدا لاسم أول رئيس للبلاد نور سلطان نزاربايف.

وكان رئيس كازاخستان، نور سلطان نزاربايف، قد أعلن الثلثاء الماضي، أنه سيتخلى عن مهام منصبه اعتباراً من 20 آذار وأن رئيس مجلس الشيوخ، قاسم جومارت توكايف، سيقوم بأعمال رئيس الدولة، حتى إجراء الانتخابات الرئاسية.

وقررت كازاخستان رسميا تغيير اسم عاصمتها إلى “نور سلطان” بعدما تقدم الرئيس الجديد بالمقترح لتخليد اسم سابقه عن طريق تغيير اسم عاصمة البلاد، وإطلاق اسمه على شوارع رئيسية بمختلف المدن، ومنحه العضوية الفخرية بمجلس الشيوخ. كما أن دستور كازاخستان يمنح نزارباييف صلاحيات واسعة بصفته “الرئيس الأول” و”زعيم الأمة” حتى بعد استقالته.