IMLebanon

منازلة الموسم بين الرياضي وهومنتمن: عين على المراكز وعين على الشانفيل!

تتجه الانظار يوم الاحد الى المباراة الاخيرة من الموسم المنتظم لبطولة لبنان “ألفا” لكرة السلة في مباراة مثيرة بين هومنتمن وضيفه الرياضي الساعة الخامسة على ملعب مزهر ضمن الجولة 18 والاخيرة.

شاءت الصدف ان تكون المباراة الاخيرة من الموسم المنتظم هي الاكثر اهمية على الإطلاق، إذ إنها تقرّر 3 مراكز و3 مواجهات في المرحلة الاولى من البلاي أوف أو ما يعرف بقاموس كرة السلة اللبنانية بـ “الفاينل 8”. فثلاثة مراكز اساسية ومهمة لم تُحسم بعد، بين المركز الثاني والرابع في ظل إحتمالات مفتوحة لكن خيارات واضحة لا لبس فيها. وبالتالي ستكون جميع فرق بطولة لبنان ومدربيها واجهزتها الفنية “متأهبة” لمتابعة المباراة كونها لن تُحدد فقط مواجهات الفاينل 8، إنما الفاينل 4 ايضاً.

منطقيا، قد يسعى الفريقان الى تفادي مواجهة الشانفيل في الفاينل 4، رغم انّ احداً لا يستطيع الإستهانة او التقليل من شأن فريق بيروت الذي اظهر علو كعبه ومستواه الرائع والذي يُشكّل تهديداً صريحاً للفرق الثلاثة الاخرى، لكن قد يسعى الرياضي وهومنتمن الى تلافي مواجهة ستكون صعبة وقاسية جداً امام الشانفيل الذي يعد العدّة للدخول بأقوى تشكيلة ممكنة الى المراحل النهائية.

حالياً، ترتيب الفرق الثلاثة هو على الشكل التالي: 2- بيروت (12 إنتصارا و4 هزائم) ، 3- الرياضي (12 إنتصارا و3 هزائم) و4- هومنتمن (11 إنتصارات و4 هزائم). بيروت انهى مبارياته في الموسم المنتظم وسينتظر نتيجة مباراة الرياضي وهومنتمن في الجولة الختامية لمعرفة ترتيبه النهائي.

وفي ما يلي نقدم لكم الإحتمالات:

  • فوز الرياضي على هومنتمن سيضعه حتماً في المركز الثاني وسيحتل بيروت عندها المركز الثالث وهومنتمن المركز الرابع
  • خسارة الرياضي امام هومنتمن ستجعل الفرق الثلاثة يتساوون بنفس الرصيد، وعندها سيتم الإحتكام الى المواجهات المباشرة، وبما انّ بيروت فاز بثلاث مواجهات من اصل 4 (بين الرياضي وبيروت وهومنتمن)، سيحتل المركز الثاني، وهومنتمن الثالث (2-2) والرياضي الرابع (1-3). وهذا السيناريو سيكون مرعباً كونه سيضع الرياضي في مواجهة الشانفيل قبل النهائي وتحديدا في الفاينل 4.

وفي ما يلي ابرز الخلاصات:

  • بيروت إما يحتل المركز الثاني او الثالث بالحد الأسوأ
  • الرياضي إما يحتل المركز الثاني او الرابع (الثالث غير ممكن)
  • هومنتمن إما يحتل المركز الثالث او الرابع (الثاني غير ممكن)

فنياً، لا شك انّ الافضلية الفنية تُرجّح كفّة الرياضي لاسباب عدّة، أبرزها تشكيلته الكاملة المتكاملة، فرغم العروض المتذبذبة في بعض الاحيان والضياع في الهوية مع التغييرات الاخيرة التي اجراها الجهاز الفني، لكن على الورق يبقى الرياضي مهيئاً اكثر لخطف الفوز. فالفريق يملك خيارات كاملة في جميع المراكز ويستطيع التنويع، على خلاف هومنتمن الذي ما زال يلعب وفق اسلوب واحد نظراً الى عدم نجاحه بضمّ لاعب إرتكاز جيد بعد ان جاء مستوى اللاعب شاين لاوال اقل من المتوقع رغم سيرته الذاتية الكبيرة لكن من الواضح انه بعيد عن الجهوزية المطلوبة. ومعلوم انّ لاوال قد غادر الفريق بعد انتهاء عقده الذي كان لشهر واحد واستُبدل مؤقتاً باللاعب الاميركي براين بريدجفورث الذي وصل قبل يومين للإلتحاق بالفريق.

رغم كل ما تقدم، فإنّ عامل الارض سيكون عنصرا اساسيا وضاغطا لمصلحة هومنتمن الذي لم يخسر على ارضه منذ 500 يوماً، ومن ضمنها سلسلة نهائية دامت لسبع مباريات لم ينجح فيها الرياضي بكسر خصمه “الجديد” على ارضه.

الرياضي مُجبر على كسر هذه العقدة في عقر دار الهومنتمن وإلا سيكون في مواجهة غير مستحبة ابدا على قلبه امام الشانفيل وترسانته الكبيرة في الفاينل 4. اما هومنتمن فيدرك انّ ظروفه هذا الموسم اصعب بكثير من الموسم الماضي ومنافسته على اللقب ستكون صعبة ولكن إحتلاله للمركز الثالث امام الرياضي سيكون نتيجة سيتباهى بها رئيس لجنة كرة السلة غي مانوكيان حتماً مع نهاية الموسم. وبالتالي فإنّ المواجهة هي ابعد من المنافسة على اللقب، بل تدخل فيها عوامل كثيرة، فمن سيخرج من منازلة مزهر مبتسماً؟