IMLebanon

الهند أصبحت قوة فضائية عظمى

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إن الهند دمرت قمرا صناعيا على مدار منخفض في اختبار صاروخي لتنضم بذلك إلى القوى العظمى في مجال الفضاء. وبهذا الاختبار، أصبحت الهند الدولة الرابعة بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين التي نفذت مثل هذا الانجاز.

وفي خطاب متلفز قبل أسابيع فقط من الانتخابات الهندية العامة، قال مودي إن العلماء الهنود “أسقطوا قمراً اصطناعياً سائراً في مدار أرضي منخفض”.

وأضاف في أول خطاب يتوجه به إلى الأمة عبر التلفزيون منذ أواخر عام 2016: “هذه لحظة فخر للهند. لقد سجلت الهند اسمها في قائمة قوى الفضاء العظمى. لم تحقق سوى ثلاث دول هذا الانجاز من قبل”.

وقال رئيس الوزراء ان صاروخا أطلق من منشأة اختبار في أوديشا بشرق الهند أسقط القمر الاصطناعي وهو سائر في المدار على بعد 300 كيلومتر (185 ميل) في عملية وصفها بأنها “صعبة” واستمرت ثلاث دقائق.

ويأتي الاختبار بعد شهر من حصول اشتباك بين مقاتلات هندية وباكستانية مع تصاعد التوتر حول منطقة كشمير المتنازع عليها، في تصعيد عسكري خطير بين القوتين النوويتين.

وقال مودي إن إسقاط القمر الاصطناعي كان مهمة سلمية وليست مصممة لإشاعة “أجواء الحرب”، مضيفاً أنها “ليست موجهة ضد أي بلد”.وأضاف “أريد أن أؤكد للمجتمع الدولي أن القدرات الجديدة ليست ضد أحد. هذا لضمان الأمن والدفاع عن الهند التي تشهد نمواً سريعاً”.

لكن محللين قالوا إن الاختبار لن يمر مرور الكرام بالنسبة للصين وباكستان وهما أكبر منافسي الهند في المنطقة المسلحة ويمكن تفسيره على أنه عرض لقدرات نيودلهي العسكرية المتقدمة.