IMLebanon

التلفزيون الجزائري ينقل التظاهرات الحاشدة للمرة الأولى

للمرة الأولى، قام التلفزيون الرسمي الجزائري، 2019، بنقل مباشر للمظاهرات المناهضة لنظام الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة في خطوة غير مسبوقة منذ بداية الحراك الشعبي قبل أكثر من شهر.

وفي خطوة مفاجئة، قررت إدارة التلفزيون الرسمي بقنواته الثلاث: القناة الأرضية والقناة الناطقة بالفرنسية والقناة الثالثة، نقل مظاهرات الجمعة السادسة للحراك عبر عدة مدن بالبلاد، مع استوديو استضاف محللين للحديث عن الأزمة الراهنة، في وقت ذكرت معلومات الشرطة ان نحو مليون متظاهر تجمعوا في العاصمة.

وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من إقالة المدير العام للتلفزيون توفيق خلادي، وتعيين المدير السابق للأخبار بنفس المؤسسة لطفي بوشريط خلفاً له.

وشهدت تغطية التلفزيون الرسمي للحراك الشعبي المناهض لنظام بوتفليقة تطوراً مطرداً؛ فبعد تجاهل المظاهرات في أيامها الأولى، أصبحت تخصص حيزاً كبيراً لها في الأيام الأخيرة مع نقل شعارات المتظاهرين المطالبة بالتغيير.

وشهدت مؤسستا التلفزيون والإذاعة الحكوميتان بالتزامن مع الحراك وقفات احتجاجية للصحفيين والتقنيين تطالب بالتعامل بمهنية مع الأزمة، ورفع القيود عن تغطية فعاليات الحراك. ويذكر أن الجزائر تعيش  مظاهرات شعبية سلمية، منذ 22 شباط 2019، وُصِفت بأنها الأكبر في تاريخ البلاد؛ للمطالبة بمغادرة بوتفليقة الحكم مع نهاية ولايته الرابعة ورحيل كل رموز نظامه.