IMLebanon

انتخابات مفصلية في تركيا.. مدن كبرى قد تُعاند أردوغان

بدأ الأتراك التصويت، الأحد، في انتخابات محلية وصفها الرئيس رجب طيب أردوغان بأنها “مسألة حياة أو موت” بالنسبة للبلاد.

وفتحت صناديق الاقتراع أبوابها أمام الناخبين عند الساعة السابعة بالتوقيت المحلي، وستغلق أبوابها في الساعة الخامسة مساء، على أن تتضح صورة الفائزين على الأرجح بحلول منتصف الليل.

أنقرة وإسطنبول ومعاقبة أردوغان

وقد يتلقى أردوغان ضربة انتخابية، إذ تشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه قد يفقد السيطرة على العاصمة أنقرة وحتى اسطنبول، أكبر مدن البلاد.

وفي ظل انكماش الاقتصاد في أعقاب أزمة العملة في العام الماضي عندما فقدت الليرة ما يزيد على 30 في المئة من قيمتها، بدا بعض الناخبين على استعداد لمعاقبة أردوغان.

وعندما سارعت السلطات مجددا لدعم الليرة هذا الأسبوع، أشار أردوغان إلى أن الأزمة الاقتصادية ناجمة عن هجمات الغرب، وقال إن تركيا ستتغلب على مشاكلها بعد انتخابات الأحد، مضيفا أنه “زعيم” الاقتصاد. وأضاف أردوغان، السبت، خلال أحد التجمعات الانتخابية في اسطنبول أن “الهدف من الهجمات المتزايدة على بلدنا قبل الانتخابات هو عرقلة الطريق أمام تركيا الكبرى القوية”.

وهذه أول انتخابات تشهدها تركيا منذ تولي أردوغان سلطات رئاسية واسعة العام الماضي، وستمثل اختبارا لحكومته التي تعرضت لانتقادات بسبب سياساتها الاقتصادية وسجلها على مجال حقوق الإنسان.