IMLebanon

الجيش الليبي يطلق عملية لـ”تحرير” طرابلس!

أعلن الجيش الوطني الليبي إطلاق عملية عسكرية لتحرير العاصمة طرابلس، وذلك بعد أن سيطرت قواته على مدينتي صرمان وغريان.

وأمر قائد الجيش الوطني الليبي المشير خليفة حفتر، قوات الجيش بالتقدم تجاه العاصمة طرابلس، وذلك بعد يوم من الإعلان عن عملية غرب البلاد “للقضاء على الإرهاب”.

وكان الجيش الوطني الليبي قد أعلن وصوله إلى موقع إلى الجنوب مباشرة من مدينة غريان، الواقعة جنوبي العاصمة طرابلس. وعيّن رئيس الحكومة الليبية المؤقتة، عبد الله الثني، البهلول الصيد عميدا لبلدية غريان، بعد دخول الجيش إليها.

وأعلن حفتر في كلمة له عبر اللاسلكي إعطاء الأوامر لكل وحدات الجيش “للتقدم لطرابلس وتحريرها من الميليشيات والإرهاب”. وأكد حفتر أنه “حان موعد الفتح المبين للعاصمة طرابلس لتحريرها وعدم رفع السلاح إلا في وجه من يرفعه بوجه قوات الجيش الليبي”.

وأضاف في كلمته “من ألقى السلاح فهو آمن ومن رفع الراية البيضاء فهو آمن، سلامة المواطنين وأمنهم وأعراضهم وضيوفنا الأجانب وأهلنا وأعراضنا كلها أمانة في أعناقكم”.  وأشار حفتر، إلى أن قوات الجيش الليبي “تستجيب لنداء أهالي طرابلس لتحريرها من قبضة المليشيات والجماعات الإرهابية”، مؤكدا أن القوات ستستكمل مسيرتها مسيرة الكفاح والنضال.

من جهته طلب رئيس المجلس الرئاسي لحكومة لوفاق فايز السراج، من آمري المناطق العسكرية التابعة له، باستعمال القوّة الجوّية، لوقف تقدّم الجيش الليبي، الذي بات على مشارف العاصمة طرابلس. وفي برقية عاجلة، أمر السراج، برفع درجات الاستعداد لكلّ الوحدات العسكرية من الدرجة العادية إلى الدرجة القصوى، وتكليف رئاسة الأركان الجوية، بتنفيذ طلعات جويّة واستعمال القوّة إذا تطلب الأمر، ضدّ كل من يهدّد حياة المدنيين والمنشآت العامة، من قبل من وصفهم بـ”التنظيمات الإرهابية والمجموعات الإجرامية والخارجين عن الشرعية”.