IMLebanon

عازار: لتوزيع المناطق الصناعية بين الأقضية والمحافظات

شدد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب روجيه عازار على “قيمة وأهمية توزيع المناطق الصناعية في ما بين الأقضية والمحافظات”.

وأشار، في حديث الى وكالة “أخبار اليوم”، إلى أن “الهدف الأول من توزيع المناطق الصناعية على مختلف المناطق هو تخفيض سعر كلفة الأرض. فثمن متر الأرض الواحد في المناطق الساحلية بات مرتفعا جدا، وهو ما يحتّم على كل صناعي يريد تأسيس مصنع أن يبدأ برأسمال بملايين الدولارات، في ما لو تمّ حصر المناطق الصناعية على السواحل فقط وهذا خطأ. أما الهدف الثاني من توزيعها بين الأقضية والمحافظات، فهو تحقيق الإنماء المتوازن وتخفيف زحمة السير، وتمكين كل منطقة من العمل بالـ “الكادر” الموجودة فيه”.

ورداً على سؤال حول تأمين العمل للنازحين السوريين من خلال المناطق الصناعية، أجاب عازار:”هذا يرتبط بوطنيّة الصناعي. لا يجب أن يكون الهدف تأمين العمل للنازح السوري في شكل حصري، ولكن يُمكن أن تبرز الحاجة إلى الاستعانة ببعض العمال السوريين أو الأجانب في ما يتعلّق ببعض المهام الصناعية الثقيلة فقط، وهي تلك التي لا يقوم بها اللبناني في العادة”.

وحول ضرورة تقسيم نوعية الصناعات بين المناطق الصناعية بطريقة متوازنة، قال عازار: “يجب وضع مخطّط توجيهي ووضع خرائط مرفَقة وتقسيم المناطق الصناعية إلى zones، كما هو الحال في بلدان كثيرة حول العالم. فلا يُمكن مثلاً لمن يصنّع الجبنة أن يكون إلى جانبه كاراج “حدادة وبويا”.

وأكد أنه “إذا تمّ العمل على هذا الملف تقنيا، فإن فائدة اقتصادية كبيرة ستكون للبنان من جرائه. فالسبب الأساسي للأزمة الاقتصادية في لبنان هو عدم القدرة على التصدير والكلفة المرتفعة للصناعة. ومن هنا، تبرز الحاجة إلى تخفيض الكلفة الإنتاجية على الصناعيين، وإلى أن تقوم الدولة بدورها في تقديم تمويل لهم (للصناعيين) بفوائد مخفّضة، وتأمين الكهرباء بكلفة مخفضة وتخفيف الضرائب عليهم من أجل تحقيق النهضة الصناعية والاقتصادية المطلوبة”.