IMLebanon

اعتصام بالمنصورية اعتراضا على تمرير خطوط التوتر هوائيا

اعتصم أهالي المنصورية، عين سعادة، عين نجم، بيت مري، عيلوت، الديشونية وائتلاف جمعيات المجتمع المدني، اعتصاما ظهر الاحد عند مفرق كنيسة سانت تريز المنصورية قرب العامود رقم 11 بمشاركة النائب الياس حنكش اعتراضا على تمرير خطوط التوتر العالي هوائيا في المنطقة وعلى كامل خط بصاليم – عرمون تفرع المكلس.

وألقت ممثلة لجنة الاهل كلود نبهان بيانا جاء فيه: “بالاشارة الى خطة الكهرباء الجديدة التي عرضتها معالي وزيرة الطاقة، والتي تشكل إستراتيجية جديدة لتأمين الطاقة، نبدي أسفنا لما تضمنته من تفاصيل حول كيفية إستكمال خط “بصاليم – عرمون / تفرع المكلس” أي ما يعرف بوصلة المنصورية، “بتأمين عدد كاف من عناصر قوى الامن الداخلي لمواكبة مستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان وحتى حصرا لهذه المهمة بالذات، الطلب الى الجيش اللبناني مؤازرة قوى الامن، وإظهار الحزم لمنع الاهالي من التصدي لعمال مؤسسة الكهرباء الذين سيقومون بمد خطوط التوتر العالي 220 ك.ف. في المنطقة”.

أضافت: “من المعيب، شكلا ومضمونا، أن تتضمن الاستراتيجية الجديدة المقترحة من وزيرة الطاقة مثل هذه العبارات والتفاصيل العملية الدقيقة، التي وإن برهنت على شيء فعلى وجود عقلية ديكتاتورية ظالمة لدى هذه الادارة “القديمة المتجددة” وهذا الموقف هو خير دليل على الفساد العلمي التي تمتهنه هذه الادارة من وزارة الطاقة او شركة كهرباء لبنان ضاربين عرض الحائط سلامة وصحة المواطن.

نحن نطالب بإصلاح قطاع الكهرباء وخاصة إصلاح خطة نقل الطاقة لتصل إلينا بطريقة آمنة لا تعرض المواطن لمخاطر الصعق من جهة، ومخاطر الحقول الكهرومغناطيسية الناجمة عنها على صحة الانسان من جهة أخرى.

نحن كأهالي المنطقة وأمهات قاطنين فيها وممثلين للمجتمع المدني، نطالب أن تراعي الخطة الآنفة الذكر التوصيات التي وضعها من جهة، مجلس أوروبا بموجب القرار 1815 تاريخ أيار 2011، ومن جهة أخرى المؤتمر العلمي حول التلوث الكهرومغناطيسي وأثاره على صحة وسلامة المجتمعات والذي أقيم في نقابة المهندسين في طرابلس في 23 آذار الماضي مؤكدا على احقية ما لم نتوقف من المطالبة به في العشر سنوات الماضية. فمن الضروري:

– الالتزام بالمعايير الدولية وإتخاد تدابير وقائية عند مد خطوط التوتر العالي والعالي جدا.

– إبعادها عن الاماكن السكنية والمدارس وما شابه مسافة 220 مترا على الاقل بالنسبة لخط 220 كيلوفولت او الطمر في المساحات العامة.

– التوقف عن إستعمال الخطوط الهوائية لنقل الطاقة وطمرها في الطرقات العامة وبين محطات التحويل في المدن والمناطق المكتظة بالسكان”.

وقالت: “ان موقفنا هو موقف إصلاحي بإمتياز، لذلك، نطالب جميع أعضاء مجلس الوزراء بإلغاء كل البنود المتعلقة بإستعمال القوة والحزم واللجوء الى القوى الامنية والعسكرية من نص الاستراتيجية، وإضافة بند ضمن النص يقضي بأن تقوم الوزارة بإستبدال التمديد الهوائي الحالي بطمر كامل خط بصاليم – عرمون / تفرع المكلس وفق التقنيات والاصول الحديثة وبإزالة جميع التمديدات الهوائية الحالية مع مستلزماتها.

ونؤكد أننا مستمرون بالدفاع عن حياتنا وعن صحة وسلامة أولادنا في هذه القضية المحقة أخيرا تحت شعار احترام الانسان والبيئة من خلال المناداة دوما بإتخاذ الاجراءات اللازمة لتطبيق الحل المنشود”.