IMLebanon

إيران ترد: النظام الأميركي راع للإرهاب

ذكر التلفزيون الرسمي أن إيران حذرت من أن تصنيف الولايات المتحدة الحرس الثوري منظمة إرهابية قد يعرّض السلم والاستقرار في الشرق الأوسط والعالم للخطر.

وأقدمت طهران على إجراء مماثل بإعلان القيادة المركزية الأميركية منظمة إرهابية والحكومة الأميركية راعية للإرهاب.

وقال مجلس الأمن القومي الأعلى، في بيان: ”هذا الإجراء الأحمق وغير القانوني إنما هو تهديد خطير للاستقرار والسلم إقليميًا ودوليًا. إيران تصنّف النظام الأميركي داعمًا للإرهاب“.

وصنف الرئيس الأميركي دونالد ترامب يوم الاثنين الحرس الثوري منظمة إرهابية أجنبية، في خطوة لم يسبق لها مثيل من شأنها أن تزيد التوتر في الشرق الأوسط.

واعتبرت السلطات الإيرانية أن القرار الأميركي خطأ كبير سيعرّض المصالح الأميركية في المنطقة للخطر، حيث تخوض إيران حروبًا بالوكالة من سوريا إلى لبنان.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، عبر “تويتر”، إن الخطوة تستهدف تأمين انتخاب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لفترة جديدة في اقتراع يوم الثلثاء.

وغرّد ظريف قائلًا: ”هدية أخرى لنتنياهو عشية الانتخابات تنطوي على سوء تقدير. وحماقة خطيرة أخرى ترتكبها الولايات المتحدة في المنطقة“.

وكرر قادة الحرس الثوري الإيراني القول إن القواعد الأميركية في الشرق الأوسط وحاملات الطائرات الأميركية في الخليج في مرمى نيران الصواريخ الإيرانية.

وهددت إيران بتعطيل شحنات النفط في مضيق هرمز في الخليج إذا حاولت الولايات المتحدة خنق الاقتصاد الإيراني بوقف صادرات النفط.