IMLebanon

بومبيو لمادورو: إفتح هذه الحدود

خلال زيارة قصيرة إلى مدينة كوكوتا الكولومبية على الحدود مع فنزويلا، حض وزير الخارجية الأميري مايك بومبيو الرئيس نيكولاس مادورو على فتح حدود بلاده أمام المساعدات الإنسانية.

وصرح بومبيو خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الكولومبي إيفان دوكي في كوكوتا: “مادورو، افتح هذه الجسور، افتح هذه الحدود، يمكنك وضع حد لكل هذا اليوم”.

وأكد أن “الولايات المتحدة ستواصل استخدام كل الوسائل السياسية والاقتصادية المتاحة لمساعدة الفنزويليين”، في إشارة إلى العقوبات الاقتصادية والدبلوماسية التي فرضتها واشنطن على كراكاس سعيا لخنق سلطة مادورو اقتصاديا.

وشدد بومبيو على أن “اغتصاب السلطة من قبل نيكولاس مادورو يجب أن ينتهي”، داعيا “الجهات الديمقراطية الفاعلة في فنزويلا إلى عدم اليأس”.

والتقى بومبيو في كوكوتا بلاجئين فنزويليين، ثم توجه إلى مدخل جسر سيمون بوليفار الذي يربط مدينة كوكوتا الكولومبية بمدينة سان أنطونيو دي تاتشيرا الفنزويلية والذي أغلقته كراكاس في 22 شباط وما زال مغلقا منذ ذلك الوقت على غرار ثلاثة جسور حدودية أخرى.

ويعيش أكثر من ثلاثة ملايين فنزويلي، أي نحو 10 بالمئة من الفنزويليين، خارج بلادهم. وتتوقع الأمم المتحدة أن يرتفع عددهم إلى 5,3 ملايين بنهاية العام 2019.