IMLebanon

حاصباني: يجب مناقشة الموازنة في أقرب فرصة

أطلع نائب رئيس مجلس الوزراء غسان حاصباني رئيس مجلس النواب نبيه بري على “الزيارة التي قام بها إلى الولايات المتحدة والجولة التي قام بها في واشنطن ونيويورك”.

وأضاف، بعد اللقاء: “ركّزنا على الوضع الاقتصادي والمالي في لبنان حيث تطرقنا أولا إلى ضرورة مناقشة الموازنة في أقرب فرصة ممكنة في مجلس الوزراء لإتاحة الوقت لنقاش مفصل لها من كل جوانبها، بطريقة متكاملة وبنظرة شاملة لكي تحال إلى مجلس النواب بشكل سريع لأن الجميع بانتظار الحلول الأساسية والكبرى والإيجابية التي ستطرح في الموازنة”.

وتابع: “من ضمن المواضيع إعادة نظرة شاملة للمصاريف ولكن من دون المس بالشرائح التي هي أكثر حاجة للاستقرار المالي. وهناك وسائل كثيرة لتعزيز عائدات الخزينة إضافة إلى حلول لتخفيض الأكلاف، ويمكن أن يكون لها وقع إيجابي على المالية العامة”.

وأردف: “عرضنا مواضيع أخرى مثل التنمية المستدامة والمتوازنة في الإنماء في لبنان، وهذا كان موضوع نقاشي في الأمم المتحدة خلال زيارتي للولايات المتحدة، على أمل أن تكون الموازنة الركيزة الأساسية للانطلاق منها الأسبوع المقبل لوضع كافة الحلول على السكة الصحيحة بعد أن قطعنا شوطا كبيرا في ما يتعلق بالكهرباء”.

كما عرض بري، في عين التينة، مع وفد من الكونغرس الأميركي برئاسة سين ماكسويل وسفيرة الولايات المتحدة الأميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد، للتطورات في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

كما التقى بري سفير مصر نزيه النجاري الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت بلقاء الرئيس بري، وتناولنا عددا في الأمور الإقليمية والأمور الثنائية المتعلقة بالتعاون بين مصر ولبنان والتي تهمه ويحرص على متابعتها باستمرار”.

وأضاف: “عرضنا للزيارة المهمة التي قام بها الرئيس بري للعراق، وهذا جهد عربي مهم يقوم به وله دور مهم ومؤثر على الساحة العربية، ويهمنا دائما متابعته وأيضا العلاقة بين مصر ولبنان وهو من الراعين لها. وناقشنا عددا من الأمور التي تهم البلدين وستجد سبيلها لكل تعاون بيننا”.

ثم استقبل بري رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش البريطاني الجنرال نيكولس كارتر وسفير بريطانيا كريس رامبلنغ،  وبحثوا في العلاقات الثنائية والتعاون بين البلدين ودعم بريطانيا للجيش والقوى الأمنية اللبنانية.