IMLebanon

جنبلاط يكشف عن مفاوضات بين نتنياهو والأسد

رأى رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وليد جنبلاط  ان هناك صعوبة في تطبيق سياسات التقشف ولكن لا مفر منه، سائلا في حديث لـ “روسيا اليوم”: “لماذا هناك رواتب خيالية لبعض العسكريين؟”.

ولفت الى ان الولايات المتحدة تقدّم مساعدات عسكرية كبيرة للجيش اللبناني ومالية للنازحين السوريين: موضحا ان بعض المصالح السياسية عطّلت حل مشكلة الكهرباء.

ووصف جنبلاط “حاكم سوريا” بأنه أكبر كذاب في العالم، ورأى ان الدول الكبرى تتفق حول أمن إسرائيل والدليل صفقة الجندي الإسرائيلي، معتبرا ان النظام السوري حاقد تاريخياً ضد الساسة اللبنانيين الذين عارضوه.

وقال: “أملك معلومات من ديبلوماسي روسي أن الأسد أرسل رسالة لنتنياهو سنة 2012” واعتبر ان “النظام السوري لم يهجر النازحين ليعيدهم، مضيفا: “يقال أن في سوريا تغييرات ديموغرافية على حساب النازحين”.

واشار الى الا علاقة لصفقة القرن بتوطين اللاجئين الفلسطينيين في لبنان، لافتا الى ان مشروع الدولتين إنتهى منذ زمن بعيد.

ولاحظ ان “حزب الله” دخل بالخصومة المباشرة مع السعودية وكان بإمكاننا تفادي هذا الهجوم المباشر على آل سعود.

وأكد جنبلاط ان “هناك سياسة ممنهجة من بلدية بيروت ومحافظ المدينة لتدمير تراث بيروت”.

وقال: “يجب توسيع مطار بيروت وعلى السوريين فتح الطريق البرية من الأردن للسواح الآتين من الخليج إلى لبنان”، مشيرا الى ان هناك خلافا بين لبنان وسوريا على ترسيم الحدود.

وأضاف: “لا أدري إذا كان ثمة إمكانية قانونية للاستفادة من إتفاق الهدنة اللبنانية – الإسرائيلية لترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل”.

وتابع جنبلاط: “بعد تحرير الجنوب، تمّ تغيير الخرائط في الجنوب ورأيي أن مزارع شبعا ليست لبنانية”.

وأشار الى ان إسرائيل باشرت التنقيب على النفط ومع التقنيات الحديثة تستطيع سرقة ثرواتنا من تحت البحر.

واعتبر ان أمير الكويت سعى لمصالحة قطر مع دول الخليج ولكن يبدو الخلافات أكبر من إرادته.