IMLebanon

إحياء يوم الجمعة العظيمة في كنائس الكورة والبترون

الطوائف المسيحية في البترون والكورة أحيت الجمعة العظيمة
أحيت الأديرة والكنائس في قضاء الكورة يوم الجمعة العظيمة، فأقيمت الصلوات والزياحات التي شارك بها المؤمنون سيرا وراء نعش المسيح.

ففي دير سيدة البلمند البطريركي، ترأس رتبة دفن المسيح رئيس الدير الأرشمندريت رومانوس الحناة، عاونه في الخدمة لفيف من الكهنة والشمامسة في حضور حشد من المؤمنين. وبعد الصلاة أقيم زياح حول كنيسة الدير بنعش المسيح المزين بالطيب والورد والأزهار.

وفي كاتدرائية القيامة في كفرعقا، ترأس الرتبة كاهن الرعية إميليانوس يوسف، في حضور حشد من أهالي البلدة.

أما في كوسبا، فترأس الرتبة كاهنا الرعية ديمتري إسبر وجورج يوسف، وأقيم زياح جاب شوارع البلدة وشاركت فيه كشافة “جنود الإيمان”.

في كفرحزير ترأس كاهن الرعية الأب توفيق فاضل رتبة دفن المسيح في كنيسة مار يعقوب أخو الرب، في حضور حشد من المؤمنين.

وفي كنيسة مار الياس في السامرية، ترأس الرتبة الأرشمندريت مخايل رزوق في حضور حشد من المؤمنين. وأكد بعظته على “ضرورة بذل الذات والتضحية لمساعدة الآخرين”، واستعرض مسيرة المسيح “وعذاباته من اجل البشرية والايمان المسيحي”.

كما احتفلت رعية مار نقولا في بلدة برسا بجناز المسيح برئاسة الكاهن موسى الشاطرية في حضور أبناء البلدة.

وفي كنيسة القديسة بربارة في بلدة راسمسقا، ترأس الأب نقولا داوود رتبة دفن المسيح والزياح في باحة الكنيسة والذي شارك فيه حشود المؤمنين.

قامت الطوائف المسيحية، التي تتبع التقويم الشرقي في منطقة البترون، رتبة سجدة الصليب ودفن المصلوب، في كنائس المنطقة ساحلا ووسطا وجردا، وشارك المؤمنون بالزياحات، سيرا وراء نعش يسوع المصلوب، وسط ترانيم الآلام، وألقيت عظات شددت على “قيم التضحية والحب اللامتناهي والتسامح”.

وفي كنيسة سيدة النياح في بلدة دوما، أحيا الأرشمندريت أنطونيوس سعد، رتبة دفن المسيح، في حضور فاعليات البلدة، وحشد من المؤمنين. وألقى عظة تناول فيها “أهمية صلب وآلام وعذابات يسوع، من أجل خلاص البشرية”.

أما في شكا، وفي كنيسة تجلي الرب أحيا الخوري ابراهيم شاهين، الرتبة، بمشاركة لفيف من الكهنة، وفي حضور رئيس البلدية فرج الله الكفوري، وحشد من أبناء البلدة.

وفي دير سيدة النورية، ترأس الأرشمندريت جورج صافيتي، رتبة دفن المصلوب، في حضور جمهور راهبات الدير وحشد كبير من المؤمنين.

وفي كنيسة القديس جاورجيوس في مدينة البترون، أقام الخوري جان كحالة، الرتبة وزياح الصليب، حول الكنيسة، في حضور ومشاركة أبناء الرعية.