IMLebanon

جبق: موازنة “الصحة” مقدسة

رأى وزير الصحة جميل جبق أن “لا شك أننا نواجه في لبنان مشكلة أساسية ولكن هماك إصرار في عهد الرئيس ميشال عون أن نطور المستشفيات بما يطمح إليه الشعب اللبناني، لذلك بدأنا منذ ثلاثة أشهر بجولات على المستشفيات الحكومية ليس للسياحة إنما للاطلاع على أوضاعها وحاجاتها، ولنعمل على دعمها ونعززها لتقوم بواجبها الوطني لأن من حق المواطن اللبناني المعالجة في مستشفى حكومي وإذا لم يكن هذا المستشفى مؤهلا، لا يمكنه القيام بدوره”.

ولفت، خلال تفقده مستشفى ضهر الباشق الحكومي الجامعي في بلدة روميه – المتن، إلى أن “التقشف يمكن أن يلحق كل وزارات الدولة إلا وزارة الصحة. وسنحمل شعار هذا الحفل “الصحة حقك نحنا حدك” إلى وزارة الصحة كي لا يبقى أي مريض محتاج خارج المستشفى”.

وأردف: “في هذا الإطار وبالتعاون مع كل الكتل النيابية والممثلة بالحكومة هناك توجه لدعم موازنة وزارة الصحة لأنها تعني كل الشعب اللبناني، فالمرض لا يميز بين طائفة ومنطقة ودين وحزب، المرض يمكن أن يدخل إلى كل بيت ويصيب الجميع، لذلك موازنة وزارة الصحة مقدسة لتتمكن من تحمل أعباء الشعب اللبناني، سواء أكان في القطاع الخاص الذي سننصفه أم في القطاع العام، الذي نعمل عليه بقوة”.

وختم واعدا بـ”رصد موازنة لمركز تمييل القلب في المستشفى نظرا لأهمية موقعه الجغرافي البعيد عن زحمة السير مما يسهل وصول مريض القلب إليه، وبرفع سقف تغطية مركز الديتوكس ليستوعب أكبر عدد من المرضى وزيادة عدد الأسرة، لاستئصال هذه الآفة من وطننا”.

وشدد عضو تكتل “لبنان القوي” النائب إدي معلوف على أن “الصحة لا يمكن تأجيلها ويجب تأمينها ضمن المستويات المطلوبة رغم الوضع الصعب للخزينة”، آملا أن “يكون لمنطقة أعالي المتن في المستقبل مركزا لاستقبال الحالات الطارئة”.

من جهته، أكد النائب الياس حنكش على “أهمية دعم هذا المستشفى الحكومي الوحيد في المتن، خصوصا مركز معالجة الإدمان على المخدرات الذي يعالج آفة اجتماعية كبيرة والتي تتفاقم نظرا للوضع الاقتصادي المتدهور، وانعدام فرص العمل”.

وأشار وزير السياحة أفاديس كيدانيان في كلمته إلى أن “هذا المستشفى هو المقصد الوحيد لكل أبناء الطائفة الأرمنية وهم يعالجون بأفضل التقنيات، وأفضل رعاية وتعاط مع المريض”، مبديا رغبته في أن “يقتطع من موازنة وزارة السياحة وإضافتها إلى وزارة الصحة لأن الصحة ضرورية”.

من جهته، أشاد عضو تكتل “الجمهورية القوية إدي أبي اللمع بـ”جهود الوزير جبق”، آملا أن “تصل الطبابة الحكومية إلى مستوى راق وأن يتم ترشيق لعمل المستشفيات لتصبح قدوة ومثالا ويكون فيها كل الناس سواسية”، معتبرا أن “التقشف ضروري في هذه الظروف ولكن موضوع الطبابة بحاجة إلى حسن إدارة، وإلى تقوية القدرات الإدارية والعملية لهذه المستشفيات”.

ولفت إلى أن “الترشيق هو موضوع دقيق وبحاجة إلى تقنيات إدارية كبيرة، إضافة إلى التقنيات الطبية الأساسية لأنه حان الوقت لنرتقي بموضوع الطبابة، لأن الشعب اللبناني يستحق ذلك”.