IMLebanon

طهران تقرر استئناف أنشطة نووية ردًا على واشنطن!

ذكرت هيئة إذاعة الجمهورية الإسلامية الإيرانية أن إيران سوف تستأنف برنامجها النووي المتوقف ردًا على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم عام 2015، لكنها لن تنسحب من الاتفاق.

ونقلت هيئة الإذاعة عن مصدر مقرب من لجنة رسمية تشرف على الاتفاق النووي القول إن الرئيس حسن روحاني سيعلن أن إيران ستقلص بعضًا من تعهداتها ”البسيطة والعامة“ بموجب الاتفاق في الثامن من أيار، أي بعد عام بالتمام من إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق.

وبعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق، أعاد ترامب فرض العقوبات الصارمة على إيران بما في ذلك على صادراتها النفطية التي تمثّل شريان حياة، بهدف وقف تلك الصادرات تمامًا وخنق اقتصاد إيران.

وقال المصدر، وفقًا للوكالة: ”ردًا على خروج الولايات المتحدة من الاتفاق النووي والوعود الجوفاء من الدول الأوروبية في تنفيذ التزاماتها، قررت الجمهورية الإسلامية الإيرانية استئناف جزء من الأنشطة النووية التي توقفت بموجب إطار الاتفاق النووي“.

وفي سياق متصل، ذكرت وكالة أنباء “الطلبة” الإيرانية شبه الرسمية نقلًا عن ”مصادر مطلعة“ أن إيران ستعلن يوم الأربعاء إجراءات ”للمعاملة بالمثل“ ردًا على الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي.

وقال التقرير إن إيران أبلغت بعض زعماء دول الاتحاد الأوروبي بقرارها بشكل غير رسمي.