IMLebanon

أبي رميا: خفض سن الاقتراع لم يمر لاسباب طائفية

كشف عضو تكتل “لبنان القوي” النائب سيمون أبي رميا أن “قانون خفض سن الاقتراع لسن 18 لم يمر في المجلس النيابي لاسباب طائفية ومماحكات سياسية”، مؤكدا “حق الشباب في سن 18 في ممارسة حق التصويت”، داعيا المدارس والجامعات الى “ادخال العمل السياسي الى حرمها لاهميتها في اكساب الطلاب وتعليمهم الحس النقدي والتنافس السياسي الديموقراطي”.

أشار ابي رميا، عبر صفحته الخاصة على “فيسبوك”، الى أن مهمته الفعلية كنائب، هي “التشريع ومراقبة اعمال الحكومة، الى جانب العمل الانمائي في قضاء جبيل”، مؤكدا أنه “على تواصل يومي مع الجبيليين من خلال فريق عمله المتواجد في مكتبيه في جبيل ومجلس النواب حيث تلقى في هذا العام اكثر من 4000 طلب خدمة ومراجعات، انجز منها أكثر من 30%”، لافتا الى انه ملقب بـ”ناطور المجلس” حيث انه وفريق عمله اخر من يغادر مكاتب مجلس النواب.

وعلى الصعيد الانمائي، اكد ابي رميا أن “قطار الانماء في قضاء جبيل على السكة الصحيحة”، لافتا الى أن “مشاريع انمائية كثيرة أنجزت، واخرى قيد التنفيذ، وبعض اخر لم يبصر النور بعد.

وقال: “فبالاضافة الى الطرقات الرئيسية -الاوتوسترادات التي تربط مداخل قضاء جبيل الاساسية بالقرى والبلدات، فان المرحلة التنفيذية الثالثة للطريق الممتدة من نهر ابراهيم الى بير الهيث قيد التنفيذ، اضافة الى مشروع طريق القديسين الذي يربط قضائي جبيل والبترون والذي اصبح قانونا وتأمنت اعتماداته وهو قاب قوسين او ادنى من تنفيذه، كما واننا بصدد تحديث طريق جبيل – عنايا، المعروف بطريق الموت، واناراته بالتعاون مع وزارتي الاشغال والطاقة، اما بالنسبة لمدخل حصرايل – جدايل فقد رفعت الدراسات المقامة الى مجلس الوزراء لتأمين الاعتمادات اللازمة”.

اما على الصعيد البيئي، فأشاد أبي رميا بـ”عمل وزير البيئة فادي جريصاتي”، مشيرا الى انه “في موضوع المرامل والكسارات، هناك توجها لاستيراد الرمل من الخارج ضمن اطار قانوني واضح وشفاف وباسعار مدروسة، وقد طلب الوزير جريصاتي مهلة 3 اشهر لاعادة ترتيب الاراضي وتصنيفها، فيما ستقفل الكسارات والمقالع غير الشرعية، وهذا ما حصل مع كسارات عديدة في قضاء جبيل”.

وعلى صعيد معالجة النفايات، لفت ابي رميا الى أن “قضاء جبيل كان بمنأى عن ازمة النفايات التي المت بلبنان منذ سنوات بفضل الادارة الحكيمة لاتحاد بلديات جبيل برئاسة السيد فادي مارتينوس”، مشيرا الى انه “يتابع مع الاتحاد كيفية تحديث مكب النفايات في حبالين وتطويره، ونحن بصدد التواصل مع شركات عديدة لتحقيق هذه الغاية”.

واشار ابي رميا الى ان “مشاريع مائية عديدة قيد التنفيذ بالتعاون مع مؤسسة مياه بيروت وجبل لبنان، كتطوير الابار واصلاح اقنية الري وامدادات شبكة الصرف الصحي في القضاء، ويبقى سد جنة المشروع الحيوي الاهم الذي سيبصر النور عام 2022 بعد تعطيل الاعمال فيه لثلاث سنوات بفعل الكيدية السياسية”.

وفي سياق متصل، اكد ابي رميا انه “على تواصل حثيث مع صاحب مشروع “وي غو” للنقل المشترك السيد هنري بو عبيد والذي يربط مدن جبيل الساحلية بالقرى الجبيلية”، مؤكدا انه “مشروع خاص يبغي الربح لصالح شركة “كونيكس”، لافتا الى اننا “اليوم في صدد اتصالات مع اصحاب رؤوس الاموال لتأمين المبلغ اللازم لتنفيذ المشروع”، مؤكدا انه سيتكلم اعلاميا عن “الموضوع عندما تتوافر كل الشروط المطلوبة بعيدا عن المزايدات والشعبوية”.

اما على المستوى التشريعي، وبصفته رئيسا للجنة الشباب والرياضة، اعلن ابي رميا أنه “يتم حاليا مناقشة اقتراح قانون انشاء الاكاديمية الوطنية للرياضية الذي تقدم به مع النائب ابراهيم كنعان”، مشيرا الى انه “سيقدم على تقديم اقتراح قانون جديد يرمي الى تحديد كوتا شبابية في اللوائح الانتخابية ليتسنى للشباب ان يلعبوا دورا اكبر في الحياة السياسية كما نصت وثيقة السياسة الشبابية”.