IMLebanon

“سبعة”: قرار بإيقاف مكب بكفتين بعد التحرك الاحتجاجي

أعلن حزب “سبعة” أن “بعد تنفيذه وقفة احتجاجية بالاشتراك مع مجموعات مدنية فاعلة في طرابلس الأحد رفضا لإنشاء مطمر للنفايات على حدود بلدة بكفتين، لما يسببه من ضرر بيئي وصحي لأهالي المدينة، أصدر محافظ لبنان الشمالي رمزي نهرا قرارا بإيقاف بلدية بكفتين أعمال الحفر التي تجرى في البلدة على تخوم منطقة زيتون طرابلس”.

ولفت الحزب، في بيان، إلى أن “البلدية كانت باشرت بإنشاء المطمر من دون إعلام المحافظ ومن دون موافقة وزارة البيئة على ذلك”.

وكانت الأمينة العامة لحزب “سبعة” غادة عيد ألقت خلال الوقفة الاحتجاجية كلمة أكدت خلالها أن “الحزب شارك في هذا الاعتراض المحق لأن النفايات المتجولة في لبنان والتي ستحط رحالها على الحدود الطرابلسية تتسبب بأمراض سرطانية وخسارة بيئية حقيقية لا يجوز السكوت عنها”.

وأضافت: “من مطمر الناعمة عام 2008 حتى مكب كوستابرافا وبرج حمود وجبل النفايات في طرابلس وعكار، وجنوبا في صيدا حيث ترتكب مجزرة حقيقية بعنوان الاتجار بالنفايات، شهدنا على صفقات العصر في التلزيمات المنافية لكل الشروط البيئية الصحية”.

وختمت: “يقبضون ثمن الفرز ولا يفرزون، يقبضون ثمن التسبيخ ولا يسبخون ومن ثم يطمرون من دون تدوير ومعالجة وفق الأصول للنفايات بهدف زيادة أوزان الأطنان وقبض ثمنها”.