IMLebanon

صيدا تحيي رمضان.. وزوار يتفقدون شوارعها برفقة الحريري

تتواصل في مدينة صيدا القديمة الحركة الناشطة للوافدين والرواد من مختلف المناطق، بالتزامن مع الأجواء التراثية التي تشهدها ضمن فعاليات “صيدا مدينة رمضانية”، تلبية لدعوة من رئيسة كتلة “المستقبل” النائبة بهية الحريري.

ومن أبرز الزوار وزير الإعلام جمال الجراح، السفير المصري نزيه النجاري والقنصل في السفارة جواد سامي. ومن الزوار أيضا وفد كبير من أبطال مسلسل “ثورة الفلاحين” الذين جالوا برفقة الحريري في خان الإفرنج حيث صورت حلقات المسلسل.

وشملت الجولة مختلف الأحياء والمعالم والساحات التراثية في المدينة القديمة، وكانت للفنانين الزائرين أكثر من محطة في الجولة منها سوق النجارين وخان صاصي ومتحف قصر دبانة وغيرها من المعالم، وعقدت الحريري لقاء معهم في “أكاديمية التواصل والقيادة -علا”، في دار علي حمود التراثي في حضور ممثلي هيئات ثقافية صيداوية. ونوهت كاتبة المسلسل كلوديا مرشليان بالمكان ودعت إلى زيارته، وأملت بكتابة مسلسل آخر وتصويره في المدينة.

من جهتها، لفتت رئيسة لجنة مهرجانات صيدا الدولية نادين كاعين إلى أن “مدينة صيدا ترحب بكل فناني لبنان الذين يشرفوننا إلى المدينة لأن الفن والتاريخ والثقافة تتلاقى دائما، وصيدا فيها فن وفيها أفراح ومناسبات على مدار السنة وتعتز بزيارة فناني لبنان الذين يقدمون أجمل الأعمال في مدينتنا التي نحبها ونفتخر بها”. وتحدثت عن التحضيرات لاستقبال كبار الفنانين.

وشهد الخان أيضا أمسية طربية تراثية للفنان محمد خيري وفرقته، نظمتها “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة” و”لجنة السياحة والتراث” في بلدية صيدا، بالتعاون مع”The Planner”، حضرها جمهور حاشد تقدمهم إلى جانب الحريري والنجاري وسامي، رئيس “لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني” الوزير السابق حسن منيمنة والمنسق العام ل”تيار المستقبل” في الجنوب ناصر حمود ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح وقائد منطقة الجنوب الاقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد غسان شمس الدين والمدير الإقليمي لأمن الدولة في الجنوب العميد نواف الحسن ورئيس مكتب مخابرات الجيش في صيدا العقيد سعيد مشموشي ورئيس اللجنة مطاع مجذوب ورؤساء بلديات صيدا وجزين ورئيس نادي “روتاري” – صيدا سليم بعاصيري وفاعليات.

وعلى مدى اكثر من ساعة ونصف الساعة، قدم خيري بمشاركة الفرقة عددا من الأغنيات الطربية والقدود الحلبية وسط تفاعل كبير من الحضور.

وقال الجراح الذي تناول السحور مع عائلته وبعض الأصدقاء: “الأسبوع الماضي كنا في افتتاح صيدا مدينة رمضانية وتجولنا لفترة طويلة في المدينة القديمة. أمر مدهش وشيء جميل جدا، وأنا شخصيا لم أكن أعرف أن صيدا القديمة جميلة إلى هذه الدرجة وقادرة أن تكون مدينة سياحية بامتياز. جئت مع الأصدقاء ليروا المدينة وهم أعجبوا بها كثيرا، وإن شاء الله كل الناس تأتي وتزور المدينة ونحن أيضا سنعود إليها إن شاء الله”.

كما جالت الحريري ونجاري في ساحة باب السراي وصولا إلى “قهوة الإزاز” حيث أقامت سحورا تكريميا له وللفنانين الزائرين، شارك فيه جمع من الشخصيات التي حضرت الأمسية.

وشدد النجاري خلال السحور على أن “صيدا متألقة وبرعاية معالي النائبة السيدة بهية الحريري تشهد نشاطا ثقافيا واجتماعيا، وهناك مشاركة كبيرة في هذا المهرجان وقد أسعدني وشرفني أن أكون بينكم”.