IMLebanon

ماي تستقيل: نادمة لأنني لم أتمكن من تنفيذ “بريكسيت”

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أنها ستستقيل في 7 حزيران تمهيدا لانتخاب رئيس وزراء جديد، في خطوة تمثل تلبية لمطالب من داخل حزب المحافظين الذي تتزعمه وتمهد الطريق أمام تولي زعيم جديد يحاول كسر الجمود الذي يكتنف عملية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي بيان عاطفي في داونينغ ستريت، قالت ماي “بذلت قصارى جهدي” لتحقيق نتائج استفتاء الاتحاد الأوروبي لعام 2016. وأضافت أنها ستبقى “نادمة” لأنها لم تتمكن من تنفيذ اتفاق الخروج من الاتحاد الأوروبي “بريكسيت”.

وقالت ماي: “أصبح من الواضح لي الآن أن مصلحة البلاد تقتضي وجود رئيس وزراء جديد ليقود هذه الجهود. لذا أعلن اليوم أنني سأستقيل من زعامة حزب المحافظين يوم الجمعة السابع من حزيران”. وقالت ماي إنها فعلت ما بوسعها لتحقيق الديمقراطية وحماية الاتفاق وإبرامه.

وتعرضت ماي لضغوط للاستقالة بعد اعتراض من أعضاء حزبها – المحافظين – على خطتها الأخيرة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومنذ كانون الثاني الماضي، رفض البرلمان البريطاني خطة الخروج من الاتحاد الأوروبي التي اقترحتها ماي ثلاث مرات، وذلك قبل أن تفشل ماي في التوصل لتسوية مع حزب العمال للمرة الرابعة.