IMLebanon

عون: استمرار اعتكاف قضاة يرفع منسوب الخطر

اعتبر رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “استقلال السلطة القضائية لا يبرر مطلقا اعتكافها عن احقاق الحق وتعطيل العدالة”، مشيرا الى ان “استمرار اعتكاف عدد من القضاة على ابواب عطلة قضائية يضرب هيبة القضاء ويزيد معاناة المتقاضين ويرفع منسوب الخطر على حقوقهم”. ودعا مجلس القضاء الاعلى الى “معالجة الوضع القائم حفاظا على سمعة القضاء من جهة وحرصا على استقلاليته من جهة اخرى، لاسيما ان مشروع موازنة 2019 أبقى على الكثير من المكتسبات المعطاة للقضاة ما ينفي اسباب استمرار الحركة الاعتراضية”.

كلام عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا في حضور وزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية سليم جريصاتي، رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد ورئيس هيئة التفتيش القضائي القاضي بركان سعد مع رؤساء غرف التمييز، الذين أطلعوه على البرنامج النهائي للاحتفال الذي سيقام في 12 حزيران المقبل لمناسبة مئوية محكمة التمييز ووجهوا له الدعوة لترؤس هذا الاحتفال في القاعة الكبرى لمحكمة التمييز في قصر العدل في بيروت.

وتمنى عون النجاح للمؤتمرات التي ستعقد على هامش الاحتفال بمئوية محكمة التمييز، معتبرا ان “مشاركة رؤساء المحاكم العليا في الدول العربية والبلدان الفرنكوفونية يعكس مدى اهمية الدور الذي يلعبه لبنان في الحقل القضائي”.

وعلى الأثر عرض عون مع الوفد القضائي اوضاع القضاء والخلل الذي اصاب عمل بعض المحاكم نتيجة اعتكاف عدد من القضاة. كما تطرق البحث الى دور السلطة القضائية والحقوق المكتسبة للقضاة والاعتمادات المخصصة للجسم القضائي في مشروع موازنة 2019.

واستقبل  عون، وفدا ضم نواب تكتل بعلبك- الهرمل حسين الحاج حسن وعلي المقداد والوليد سكرية وابراهيم الموسوي ورئيس نقابة اتحاد البلديات نصر الله عثمان والمختار علي عثمان ورئيس نقابة اصحاب المؤسسات والمحال التجارية في البقاع محمد كنعان والسيدين عامر الحاج حسن وغالب الجمال، الذين عرضوا الاوضاع الامنية في منطقة بعلبك- الهرمل والاجراءات التي ادت الى تحسنها، اضافة الى الحاجات الانمائية للمنطقة.

ووجه الوفد دعوة للرئيس عون لرعاية وحضور “مهرجان التسوق والسياحة الحادي والعشرين” الذي تنظمه النقابة بهدف تطوير السياحة والثقافة والاقتصاد والصناعة والزراعة.

وفي قصر بعبدا النائب البطريركي الماروني العام المطران بولس الصياح ومدير المركز الكاثوليكي للاعلام الخوري عبدو ابو كسم والدكتور الياس صفير والعميد الركن المتقاعد انطوان حريق، الذين شكروا رئيس الجمهورية على مواساة البطريركية المارونية وعائلة صفير بوفاة المثلث الرحمة البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير.