IMLebanon

بدء “قمم مكة”.. الملك سلمان: لموقف دولي حاسم ضد إيران

انتهت القمة الخليجية الطارئة التي عقدت ليل الخميس في مكة المكرمة. واعتبر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، قال في كلمته بافتتاح القمة الخليجية في مكة المكرمة، إن ما تقوم به إيران من تدخلات في المنطقة يعد تحدياً لمبادئ إرساء السلم، وشدَّد على ضرورة اتخاذ موقف حازم وحاسم ضد إيران.

ودعا العاهل السعودي المجتمع الدولي لاستخدام كل الوسائل لمنع إيران من التدخل في شؤون الدول الأخرى، كما دعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته تجاه أنشطة إيران التخريبية، لافتاً إلى أن عدم اتخاذ موقف تجاه أنشطة إيران التخريبية قادها للتمادي الذي نراه اليوم.

وذكر العاهل السعودي أن إيران ترعى الأنشطة الإرهابية في المنطقة وتهدد الملاحة البحرية. وأضاف الملك سلمان أن إيران هدفت طوال 4 عقود إلى توسيع نفوذها والهيمنة على المنطقة.

وأكد خادم الحرمين أن السعودية حريصة على أمن واستقرار المنطقة وتجنيبها ويلات الحروب، وشدد الملك سلمان على أن يد السعودية ستظل ممدودة للسلام.

وقال الملك سلمان إن “الأحداث الأخيرة تدعونا للحفاظ على مكتسبات مجلس التعاون الخليجي”.

من جهته، قال الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج، عبد اللطيف الزياني، خلال كلمته في القمة الخليجية إن تواجد خادم الحرمين الشريفين اليوم يؤكد حرصه على وحدة الصف الخليجي، في ظل استمرار الاستفزازات والتدخلات الإيرانية في شؤون دول المجلس.

وأضاف الزياني: “إن مجلس التعاون الخليجي سيظل كياناً متماسكاً راسخاً، قادراً على مواجهة كافة التحديات بثقة كبيرة وإرادة ثابتة وعزيمة لا تلين”.

وقال إن “ما شهدته المنطقة مؤخرا من أعمال تخريبية، تمثلت في تهديد سلامة إمدادات النفط في المياه الاقليمية لدولة الامارات، ومحطتي ضخ النفط في المملكة العربية السعودية، وإطلاق الصواريخ الباليستية على الأماكن المقدسة والمناطق المدنية في المملكة”.

وانطلقت، ليل الخميس، القمة الخليجية الطارئة التي دعت لها المملكة العربية السعودية، وتستضيفها مكة المكرمة.

القمة الخليجية، دعا إليها الملك سلمان بن عبدالعزيز، لبحث التصعيد الإيراني في المنطقة، تتبعها قمة عربية طارئة ليل الخميس، وقمة ثالثة إسلامية الجمعة.