IMLebanon

كيدانيان: الصيف سيشهد موسما سياحيا بامتياز

أبدى وزير السياحة أفاديس كيدانيان “سروره بما يراه خلال تواجده في مطار رفيق الحريري الدولي-بيروت من توافد للسياح إلى لبنان”، مؤكدا أن “هذا الصيف سيشهد موسما سياحيا بامتياز”.

وشكر، خلال افتتاحه المهرجان اليوناني في الشارع الروماني بجبيل الذي نظمته جمعية “ستين فيريتو – بيروت”، لـ”منظمي هذا المهرجان فكرتهم”، معتبرا أن “هذه المبادرة ستضع حجر الأساس لعلاقات يونانية – لبنانية والتي هي موجودة في الأساس وتتطور”.

وأمل في “أن يبقى هذا المهرجان تقليدا سنويا”، وقال: “إن لبنان واليونان موجودان على البحر الأبيض المتوسط، فهناك تقارب وجوامع مشتركة بيننا في نمط العيش والتفكير. ولذلك، أعتبر أن هذا المهرجان هو مهرجان سياحي لبناني – يوناني”.

ولفت إلى أن “رئيس البلدية وسام زعرور وثق صورا لسياح أوروبيين وعرب داخل قلعة جبيل الاثرية لم تشهد لهم مثيل منذ سنوات طويلة”، مشيرا إلى أن ذلك “يؤكد أن الموسم السياحي هذا العام سيكون واعدا”، متمنيا “أن تبقى مدينة جبيل مدينة المهرجانات والفرح”.

من جهته، قال رئيس بلدية جبيل وسام زعرور: “إن جبيل هي تاريخ 8 آلاف عام من الحياة ولا يزال قلبها ينبض بالفرح والاحتفالات والمهرجانات، تاريخ يحكي عن شعوب مرت من هنا ليس مرور الكرام بل مرور ترك وراءه آثارا شكلت هوية بيبلوس وجعلت منها لؤلؤة على ضفة المتوسط تلمع بالحضارات والثقافات من الفينيقية الى الآشورية والفارسية والرومانية والعثمانية واليونانية. أما العلاقة التي ربطت جبيل باليونان، فهي وطيدة، إذ أن اسم “بيبلوس” قد أطلق عليها من قبل الإغريق، إضافة إلى اكتشاف العديد من الآثار والمنحوتات والكتابات والزخارف اليونانية، أبرزها قطعة العاج التي اكتشفت مع ناووس احيرام والتي تحمل نقوشا بالأحرف اليونانية. كذلك، عرف أن اليونان هم من نشروا أحرف الأبجدية في بلاد الغرب وخلال فترة وجودهم في جبيل، وفي القرن الرابع قبل الميلاد حملت النقود على وجهها الأول رمزا فينيقيا وعلى وجهها الثاني رمزا يونانيا”.

وقال السفير اليوناني فرانشيكوس فيروس ممثلا الرئيس اليوناني بروكوبيوس بافلوبولوس: “إن فكرة تنظيم هذا المهرجان لا تصب فقط في خانة التسويق للثقافة والمأكولات والنبيذ اليوناني في لبنان، إنما أردنا أيضا أن يتعرف اليونانيون إلى لبنان، وكذلك اللبنانيون على ثقافة اليونان وسياحتها”.

وشكر لـ”رئيس بلاده إيفاده لتمثيله في هذا المهرجان”، منوها بـ”النهضة الثقافية والسياحية في مدينة جبيل – بيبلوس”، مهنئا الإعلامي عيد وفريق عمل ستين فيريتو على الفكرة والتنظيم”، وآملا في “أن يكون هذا المهرجان سنويا”.

بعد ذلك، قدم عدد من الفنانين اليونانيين لوحات فنية راقصة وتذوق الحاضرون المنتوجات اليونانية وشرب الجميع نخب المناسبة.