IMLebanon

وكالة الطاقة الذرية: إيران سرّعت وتيرة تخصيب اليورانيوم

كشف المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو أن إيران نفذت تهديدًا بالإسراع بوتيرة إنتاجها من اليورانيوم المخصب، معربًا عن قلقه من التوتر المتزايد، بعكس أسلوبه الحذر عادة.

وشهدت الأسابيع القليلة الماضية زيادة حادة في المواجهة بين واشنطن وطهران، بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق بين إيران والقوى العالمية يهدف لكبح برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات المالية الدولية.

وكثفت الولايات المتحدة العقوبات منذ بداية أيار وأمرت جميع الدول والشركات بوقف كل واردات النفط الإيراني وإلا فسيتم عزلها عن النظام المالي العالمي.

وشرعت أيضًا في مناقشة المواجهة العسكرية، وأرسلت قوات إضافية إلى المنطقة لمواجهة ما تصفه بأنه تهديدات إيرانية.

وردت إيران بالتهديد بزيادة تخصيب اليورانيوم، وقالت إن إنقاذ الاتفاق النووي أمر يعود للأوروبيين الذين ما زالوا يدعمونه، وذلك بإيجاد طرق تضمن حصول طهران على المكاسب الاقتصادية التي حصلت على وعود بها.

وأعلن أمانو، الذي تضطلع وكالته بمسؤولية مراقبة امتثال إيران للاتفاق النووي، أن طهران تنتج الآن قدرًا أكبر من اليورانيوم المخصب عن ذي قبل، لكن لم يتضح ما إذا كان من المحتمل أن يبلغ المخزون الحدود القصوى التي ينص عليها الاتفاق.

وعندما سئل في مؤتمر صحفي عما إذا كانت إيران قد سرعت وتيرة إنتاج اليورانيوم المخصب منذ آخر تقرير ربع سنوي للوكالة، أجاب: ”أجل، معدل الإنتاج في زيادة“، لكنه ام يحدد حجم الزيادة.

وكان آخر تقرير ربع سنوي للوكالة قد أفاد بالتزام إيران بالاتفاق النووي حتى يوم 20 أيار.

وأعرب أمانو عن قلقه “إزاء التوترات المتزايدة بشأن المسألة النووية الإيرانية“، وعبّر عن أمله في ”أن يتم التوصل لسبل لتقليل التوترات الحالية من خلال الحوار”.

وأضاف أن ”من الضروري أن تنفذ إيران التزاماتها النووية بموجب الاتفاق بالكامل“.