IMLebanon

أفيوني: الحكومة ملتزمة خلق البيئة الإيجابية لشجيع الاستثمارات

أجرى وزير الدولة لشؤون الاستثمار والتكنولوجيا عادل أفيوني زيارة عمل لسويسرا، التقى خلالها وزيرة الدولة لشؤون الاقتصادية السويسرية ماري غبريال إينيغن ووزير الدولة لشؤون الإعداد والبحوث والابتكار مارتينا هيراياما، في حضور سفيرة سويسرا في لبنان مونيكا شموتز كيرغوز.

وتم خلال اللقاء البحث في سبل التعاون الاقتصادي بين لبنان وسويسرا وسبل تشجيع الشركات السويسرية على الاستثمار والانفتاح، وجعله منصة إقليمية للاستثمارات السويسرية في لبنان.

كما تم التطرق إلى إمكان التعاون لدعم قطاع التكنولوجيا والشركات الناشئة في لبنان وخلق صلات وصل بين قطاعي التكنولوجيا في البلدين، والعمل على نقل الخبرات بين الجانبين.

كذلك عقد أفيوني اجتماعًا مع الامين العام للأونكتاد موخيسا كيلويي، تمحور حول تشجيع الاستثمارات الخارجية المباشرة في لبنان والإصلاحات التي تقوم بها الحكومة اللبنانية بالتعاون مع (الأونكتاد) لتشجيع هذه الاستثمارات.

واتُفق على مواصلة البحث لتحديد الخطوات اللازمة لتطبيق هذه الإصلاحات في شكل سريع.

كما شملت زيارة الوزير أفيوني لقاء مع المسؤولين في جامعة “البوليتكنيك” في لوزان، وتناول البحث ملفات التربية والتعليم والابتكار وسبل التعاون بين الجامعة والجامعات اللبنانية، وسبل العمل على خلق برامج مشتركة ونقل التكنولوجيا السويسرية إلى لبنان وتشجيع الشركات الناشئة على خلق برامج وتدريب المهنيين، وتحضيرهم للانخراط في سوق العمل وتلبية متطلبات التكنولوجيا الحديثة. واتُفق على متابعة الموضوع ودراسة مبادرات معينة في هذا المجال.

ثم اجتمع الوزير أفيوني مع مجموعة طلاب لبنانيين، يكملون دراستهم في الجامعة، وأبدوا اهتمامهم بما يجرى في قطاع التكنولوجيا في لبنان. وشجعهم أفيوني على أخذ المبادرات ووضع معلوماتهم وخبراتهم في خدمة التعاون الاقتصادي والتكنولوجي بين لبنان وسويسرا لدعم الشركات الناشئة وخلق فرص عمل للشباب.

وأقامت سفيرة لبنان في سويسرا رولا نور الدين عشاء في منزلها في بيرن على شرف أفيوني، حضره عدد من أعضاء الجالية اللبنانية، ودار الحديث حول الوضع الاقتصادي في لبنان وإقرار الموازنة والإصلاحات التي تقوم بها الحكومة اللبنانية في هذا الإطار.

وشجع أفيوني أبناء الجالية على دعم الإصلاحات التي تقوم بها الحكومة اللبنانية، ومساعدة لبنان في مد الجسور بين الاقتصاد اللبناني وبلاد الاغتراب “كي نتمكن من تشجيع المغتربين على الاستثمار في لبنان”.

وأكد أفيوني التزام حكومة “إلى العمل” خلق البيئة الإيجابية لشجيع الاستثمارات في لبنان، وبخاصة من المغتربين كي يتمكنوا من القيام بدورهم في إعادة النهوض بالاقتصاد اللبناني.