IMLebanon

إطلاق مهرجانات صور والجنوب الدولية

أطلقت رئيسة لجنة مهرجانات صور والجنوب الدولية السيدة رندة بري في مؤتمر صحافي في عين التينة، مهرجانات صور والجنوب الدولية للعام 2019، في 18 و20 تموز، في حضور وزير السياحة أواديس كيدانيان، ممثلة وزير الثقافة محمد داوود لين طحيني، رئيس اتحاد بلديات صور حسن دبوق وعدد من ممثلي الهيئات الثقافية والجمعيات والهيئات الاجتماعية.

وأكدت أنه “رغم الظروف الاقتصادية والمالية فإن اللجنة لم تقرر الانكفاء بل اختصار المهرجان هذا العام بأمسيتين للفنانين اللبنانيين العربيين ملحم زين ورامي عياش، لأن إقامة المهرجانات في المعالم الأثرية والتاريخية لها شروطها الفنية الدقيقة التي يجب أن يراعي فيها المنظمون مكانة الموقع وخصوصيته التراثية والثقافية والتاريخية مع الأخذ بالاعتبار الحرص على عدم إلحاق أي ضرر أو تشويه في المواقع خلال تركيب المنشآت الخاصة بفعاليات المهرجان، وكل هذه التفاصيل تستدعي أكلافا وأعباء مادية لا طاقة لأي لجنة على تحملها لوحدها، فضلا عن الضائقة الاقتصادية التي تمر بها العديد من الجهات الراعية في البلد. ناهيك عن الضرائب المرتفعة المفروضة على الجهات المنظمة للمهرجانات لقاء استقدام فرق فنية أو فنانين من خارج لبنان”.

وآملت “في غضون الأسابيع المقبلة أن تضيف صور إلى سجلها واحدا من الإنجازات الإنمائية وهو افتتاح متحف المدينة والذي سيكون الأكبر بعد المتحف الوطني بمساحة 1600 متر مربع وسيكون مشرعا أمام الزوار اللبنانيين والعرب والأجانب قريبا”.

بدوره، قال وزير السياحة: “لا نريد أن نتهرب من المسؤوليات وسأتكلم الان بالتفاصيل، ولكن ما لفتني هو قرار لجنة مهرجانات صور التحيز لمصلحة صور وأهلها واللبنانيين بتنظيم مهرجانات صور والجنوب الدولية بالرغم من الصعوبات المالية. لا أريد أن أبرّر أي موقف ولكن أقول إنه منذ سنة وشهرين قدمت مسودة مرسوم لتنظيم أمور المهرجانات وكيفية تصنيفها وكيفية المساهمة ومبلغ المساهمة والأمور واضحة جدا، سنأخذ بالاعتبار فترة السبعة أو الثمانية أشهر التي كنا خلالها نصرف الأعمال”.

وأضاف: “مع بداية شباط كنت آمل أن يصدر هذا المرسوم لكي تحصل كل الجمعيات على ما خصص لها ولكن مبالغ متواضعة لأن وزير المال ينتظر المرسوم ونحن ننتظره أيضا، وإن شاء الله يحل هذا الموضوع في القريب العاجل”.

وختم: “لدينا أعداد كبيرة من السياح والمغتربين الذين سيأتون إلى لبنان. وشاطىء صور صنف بالمرتبة الرابعة في الشرق الأوسط وإن شاء الله يتقدم. ونتمنى أن يكون موسم السياحة هذا العام افضل ويدر الأموال علينا وعلى وزير المال لكي يدفع أكثر، وأتصور أن السياحة ستكون هذه الرافعة لن يخذلني الوضع”.