IMLebanon

افتتاح مؤتمر تعزيز دور المرأة وتمكينها عبر الخدمة العسكرية في عاليه

افتتح في متحف الأمير فيصل مجيد ارسلان في عاليه، بدعوة من هيئة تفعيل دور المرأة في القرار الوطني، وبرعاية قائد الجيش العماد جوزيف عون مؤتمر “تعزيز دور المرأة وتمكينها عبر الخدمة العسكرية”.

وقال الأمير عادل فيصل ارسلان:” كلنا نتربى على حب الوطن وخاصة في بيت تربى الوطن فيه.

واضاف: المير مجيد ومن حبه للجيش اللبناني كان يقول “من يريد ان يطلق رصاصة على الجيش كمن يطلق النار على صدري”.

واشار الى وصف الامير عادل ارسلان في مذكراته للجيش انه “لا ينحرف لا يمينا ولا شمالا”.

ورأى ارسلان ان الجيش اللبناني هو الجيش العربي الاول الذي انتصر على اسرائيل ووصل الى مدينة الناصرة عام 1948 ولولا اتفاق الهدنة لكان وجه المنطقة مختلفا اليوم. واكد ان الجيش هو سياج الوطن وحامي ارضنا.”

والقت كلمة راعي الحفل العماد قائد الجيش العقيد فاديا صقر وجاء فيها:”لعبت المرأة عبر التاريخ وفي العديد من بقاع العالم دورا هاما في ادارة الحياة الاجتماعية كشريك اساسي في انشاء الاسرة وبناء المؤسسات وادارتها ويشكل دور المرأة في الجيش اللبناني تجربة رائدة اثبتت نجاحها في محطات عديدة فقد سجل اول انخراط لها في اواخر الثمانينات واستمر بوتيرة متصاعدة بدءا من تطويع الرتباء والضباط من حاملات شهادة الاختصاص حتى اصبح عدد العسكريين من الاناث في الجيش يفوق الاربعة آلاف حاليا، وذلك في اطار خطة استراتيجية على المدى القريب والبعيد”.

ولفتت الى ان “التجربة الواقعية اثبتت ان كثرة الاناث في الجيش كان لها مردود ايجابي كبير على اداء الوحدات العسكرية بصورة عامة، بحيث تم توزيعهن على مختلف الوحدات العملانية”.