IMLebanon

في كسروان.. يروجون لمواد غذائية منتهية الصلاحية

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي شعبة العلاقات العامة، في بيان، أنه “في إطار متابعة شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي ملف الأمن الغذائي، توافرت معلومات عن وجود مستودعين لإحدى الشركات التي تعنى ببيع المواد الغذائية يحتويان مواد غذائية منتهية الصلاحية يجري التلاعب بتاريخها وتوزيعها في السوق اللبناني، الأمر الذي يشكل خطرا على صحة المواطن، وعلى أثر ذلك، باشرت القطعات المختصة في الشعبة اجراءاتها الميدانية والاستعلامية بغية تحديد موقع المستودعين المذكورين، حيث تمكنت من جمع كامل المعلومات عن الشركة المشتبه فيها والمستودعين العائدين لها لتوزيع المواد الغذائية في مكانين مختلفين من كسروان.

بتاريخ 12/06/2019 قامت قوة من الشعبة بدهم الشركة والمستودعين المذكورين حيث تمكنت من توقيف صاحبيهما و4 عمال، وذلك في خلال قيامهم بمحو تاريخ الصلاحية عن المواد الغذائية، وهم: صاحبا الشركة: (أ. ص). (مواليد العام 1974 لبناني)، (ب. ص)، وعمال الشركة: (م. م). (سوري)، (ي. ز)، (ر. ك) (سري لانكي) ( م. ن)، بالكشف على المستودعين تبين انهما غير صالحين لتخزين المواد الغذائية لعدم استيفائهما أدنى شروط الصحة.

بتفتيشهما جرى ضبط كمية كبيرة من المواد الغذائية المنتهية الصلاحية وهي: 250 صندوقا من خبز التورتيلا، 100 علبة من مربى المشمش، 100 علبة من رقائق البطاطا، 250 صندوقا (مربى الفريز)، 150 صندوقا رب بندورة، 300 صندوق ملوخية، 28 كلغ خضار مشكلة، 50 قنينة خل، 7 كلغ بيبيروني، 100 كلغ كبيس، 50 صندوقا معلبات (فطر، بازيلاء، فول، حمص، ارضي شوكي)، 40 صندوقا بطاطا شيبس، إضافة الى حمولة شاحنة من المواد الغذائية المثلجة وتضم: 15 صندوقا متبل باذنجان، كمية من فيليه السمك والاجبان، صندوق خضار مثلجة، 59 صندوقا فواكه مثلجة مانجا وفريز مجلد، صندوقا زبدة، و”مرطبان” عسل.

كما ضبط كمية من مبيدات حشرات والقوارض وخزان سعة ألف ليتر لإنتاج الخل عبر خلط الماء بالأسيد.

بالتحقيق مع الموقوفين اعترفوا بتزوير تاريخ المواد الغذائية المنتهية الصلاحية.

اجري المقتضى القانوني في حقهم وتم تكليف وزارة الاقتصاد لإجراء المقتضي من قبلها بناء لإشارة القضاء المختص.