IMLebanon

ترامب: ستعرفون قريبا إن كنا سيضرب إيران

أكد الرئيس الأميركي دونالد ترمب الخميس، على حسابه في “تويتر”، أن إيران ارتكبت خطأ جسيما في تعليق مقتضب على إسقاط الطائرة المسيرة الأميركية.

وقال ردا على سؤال للصحافيين انه “قريبا ستعرفون ان كانت الولايات المتحدة ستضرب ايران”، مضيفا: “لدينا وثائق على ان الطائرة الاميركية المسيرة كانت في الاجواء الدولية قبل اسقاطها”.

واجتمع ترامب بمسؤولي وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) لبحث الرد على الهجوم الإيراني. ولفتت المعلومات الى ان من بين المقترحات المعروضة تنفيذ ضربة محدودة ضد الحرس الثوري الإيراني.

وأضافت أن من بين المقترحات أيضا تنفيذ ضربات ضد إيران بالتعاون مع حلفاء في المنطقة أو بمشاركة بريطانيا. كما ذكرت أن القرار الأميركي بالرد على الاعتداءات الإيرانية سيتخذ خلال ساعات، موضحة أن البيت الأبيض يشهد حالة استنفار وأجواء غير معتادة.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إن الوضع مع إيران خطير، مشيرة إلى أن أميركا لا ترغب في الحرب.

وأكد المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، النقيب بيل أوربان، إسقاط طائرة درون من قبل إيران في الأجواء الدولية. وقال في بيان الخميس: “يمكن للقيادة المركزية الأميركية أن تؤكد أن طائرة مراقبة تابعة للبحرية الأميركية أسقطت من قبل نظام صواريخ أرض جو إيراني أثناء تشغيلها في المجال الجوي الدولي، فوق مضيق هرمز في حوالي الساعة 11:35 مساءً بتوقيت غرينتش في 19 يونيو 2019”.

وأضاف أن التقارير الإيرانية التي تفيد بأن الطائرة قد انتهت فوق إيران هي خاطئة.

كما شدد على أن هذا الهجوم يعتبر هجوماً غير مبرر على أحد أصول المراقبة الأميركية في المجال الجوي الدولي.

وعلى الجانب الإيراني، أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني، حسين سلامي، الخميس، أن إسقاط طائرة الدرون الأميركية “رسالة واضحة” لأميركا. وأضاف أن طهران سترد بقوة على أي عدوان، وحدودها خط أحمر. كما أوضح قائلاً: “لا نسعى للحرب، لكننا مستعدون للدفاع عن أنفسنا”.

إلى ذلك، ادعى سلامي أن الطائرة الأميركية المسيرة التي وصفها بـ”التجسسية” تم إسقاطها بحدود المياه الإقليمية الإيرانية. وتابع: “لا نية لنا للحرب مع أي دولة، لكننا جاهزون تماماً لأي حرب، وحادثة اليوم مؤشر واضح لهذه الرسالة الدقيقة”.