IMLebanon

ما حقيقة طلب نتنياهو من ترامب وقف الضربة ضد إيران؟

افاد مصدر أمني إسرائيلي لصحيفة “تايمز أوف إسرائيل” ان تل أبيب قلقة من التردد الأميركي في الرد الحاسم على إسقاط إيران للطائرة الأميركية المسيرة.

ولفتت الصحيفة إلى أن “البعض في تل أبيب يشعر بالقلق من أن إيران ستفسر عدم الرد، على أنه عدم استعداد للانخراط في العمليات العسكرية ضدها، ما سيجعلها أكثر عدوانية في المنطقة، وسيشجعها على تنفيذ هجمات، وسيؤثر ذلك على مصداقية واشنطن في المستقبل.”

الى ذلك، أعلن موقع forward ان “آخر ما يريده رئيس الوزراء الإسرائيلي في هذا التوقيت، هو اندلاع حرب أميركية مع إيران، فهو سيشيد حتما بالرد العسكري الأميركي ضد إيران، لكن بشرط ألا تتصاعد المواجهة الإيرانية مع “الشيطان الأكبر” إلى الانتقام الإيراني الضخم ضد “الشيطان الصغير”، إسرائيل، الأمر الذي قد يعني خطر مواجهة الصواريخ الباليستية الإيرانية متوسطة المدى، وقد يعني خطر مواجهة هجمات من “حزب الله” اللبناني ضد أهداف إسرائيلية”.

واضاف الموقع، أن نتنياهو، في هذا التوقيت تحديدا، يدير مواجهتين على الجبهة الداخلية الإسرائيلية، أولها إجراء انتخابات عامة مرة جديدة بعد فشله في تشكيل ائتلاف حكومي، وثانيها مواجهته عددا من التهم المتشعبة المتعلقة بالفساد.

ولفت الموقع الى ان “نتنياهو يعرف أن الإسرائيليين لديهم حساسية متزايدة من الإصابات في الحرب، لذلك، فإن الحرب هي آخر ما يحتاجه رئيس الوزراء الإسرائيلي المحاصر الآن. هو يحتاج إلى إعادة انتخابه وتبرئته أولا”.