IMLebanon

اللقيس: يدنا ممدودة للدول المانحة للنهوض بالزراعة

أعلن وزير الزراعة حسن اللقيس “علاقتنا بالمنظمة الدولية الفاو تاريخية ولبنان يعتبرها منظمة في غاية الأهمية، يهمنا مشاركة لبنان كبلد زراعي رغم إهمال الدولة لهذا القطاع حتى الآن. لذلك نمد يد العون للدول المانحة والمنظمة الدولية كي نستطيع تحقيق توازن في إيرادات الدولة والنهوض بالقطاع الزراعي في بلدنا لبنان”.

اللقيس، وخلال حفل عشاء أقامته السفارة اللبنانية في روما بدعوة من السفيرة ميرا ضاهر في اطار زيارته الى العاصمة الايطالية للمشاركة في الدورة الحادية والأربعين لمؤتمر “الفاو” وانتخاب أعلى هيئة إدارية للمنظمة، قال: “ان مشاكلنا الزراعية كثيرة لذلك تكمن الأهمية بالعلاقة مع المنظمة العالمية للتغذية وهي اهم المنظمات في العالم التي تعنى بالزراعة، كما أن مشاركتنا في الدورة هي فرصة للقاء عدد من المشاركين من مختلف الدول ولديهم خبرات كافية في المجال الزراعي ممكن الإفادة منها لتحسين اوضاعنا”.

وعن انشاء المركز الإقليمي للفاو في لبنان، قال اللقيس: “كما تعلمون لبنان خصص مليوني دولار كمساهمة لإنشاء المركز الإقليمي نظرا لاهميته”، مذكرا بالمشاريع الاستراتيجية التي ينفذها لبنان بعد توقيع العديد من المشاريع، ومعلنا “توقيع مشروع تعاون مع منظمة الفاو منذ العام 2015 التي بالتعاون مع وزارة الزراعة والجهات المعنية الاخرى تعمل على مكافحة عمل الأطفال في قطاع الزراعة”.

ولفت الى انه “من خلال عمل الفاو في لبنان في مجال الحماية الاجتماعية، أصدرت توصية الى كل الافرقاء المعنيين والمنظمات الشريكة كاليونيسف ومنظمة العمل الدولية من اجل البدء في لبنان بالعمل على مكافحة عمل الاطفال في الزراعة، ولا بد أيضا من إشراك العمال الزراعيين ومنظمات المنتجين والمجتمعات المحلية الريفية”.