IMLebanon

تكريم الشاعر أدونيس في الجامعة الأنطونية

احتفلت سلسلة “إسم علم” في نسختها الثالثة عشرة بالشاعر أدونيس في الجامعة الأنطونية، في حضور نخبة من المثقفين والأصدقاء تقدمهم ممثل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون مدير مكتب الاعلام في رئاسة الجمهورية الاستاذ رفيق شلالا وعدد من الرسميين، وافتتح رئيس الجامعة الأب ميشال جلخ الاحتفال معبرا عن سعادة الجامعة بحلول أدونيس مكرما على منبرها وفي منشوراتها.

ورأى الأب جلخ في كلمته “أن إسم علم بنسختها الثالثة عشرة، تزداد مع العمر نضجا وألقا، مراكمة احتفالاتها ومجلداتها سجلا ذهبيا عنوانه الوفاء للمبدعين”، مضيفا “بعدما كرمت كبارا في الفلسفة والفنون والعلوم الإنسانية على اختلافها، ها هي تحتفي بكبير هو جمع بصيغة المفرد، يجمع في شخصه ونتاجه رؤيوية الشعر، وعمق الفلسفة، وإبداع الفن التشكيلي، وإشكاليات الثقافة جميعها”.

من جهته، حيى أدونيس الجامعة الأنطونية “معتزا برؤيتها الثقافية وبالثقة التي أولتني إياها وتشرفني بها. إنها ثقة بالطاقات الخلاقة التي يكتنزها لبنان واللغة العربية لا في ميدان الشعر وحده، بل في جميع الميادين التي تسهم في بناء الحضارة الإنسانية مضفية على عالمنا صورة أنقى بهاء وأكثر علوا”.

واعتبر “أن هذه الرؤية تؤسس لمسار آخر متميز في العلاقة بين الجامعة – تعليما وإعدادا واستبصارا – من جهة، والمجتمع واقعا وتطلعا، من جهة. فهي ليست جامعة الطالب إلا بوصفها جامعة المجتمع، الرائي بانيا والباني رائيا. والعلاقة بين الجامعة والمجتمع تتخطى عالم الوظيفة، إنها سفر إبداع وتغيير”.

في ختام اللقاء، قدم الأب جلخ ريشة الجامعة الأنطونية الفضية إلى أدونيس، ثم تسلم الحاضرون نسخهم من كتاب “أدونيس: جمع بصيغة المفرد”، منشورات الجامعة الأنطونية، هدية وتذكارا من هذا اللقاء الحدث.