IMLebanon

جبق: نعمل على خطة لتجهيز المستشفيات الحكومية

أكد وزير الصحة جميل جبق أن “خطوة ارتفاع ضغط الدم تتزايد مع مرور الوقت ويتسبب بمشكلات صحية مثل مرض القلب إذا لم يتداركه والاهتمام بالعلاج. كما أن ارتفاع ضغط الدم غير المتحكم به يزيد من خطر الإصابة بمشكلات صحية خطيرة كالنوبة القلبية والسكتة الدماغية”.

وعدد، خلال إطلاقه الحملة الوطنية للتوعية على ارتفاع ضغط الدم والتي أتت تحت شعار “افحصوا ضغطكن ونقطة عالسطر” في مؤتمر صحافي، “عينة من الإحصاءات التي تشير إلى ضرورة مكافحة هذا المرض على الشكل التالي:

1 – يصيب ما نسبته 19 % من مجموع سكان العالم أي ما يساوي المليار شخص.

2 – أثبتت الاحصاءات أن 13 % من مجموع الوفيات في العالم سببه ارتفاع ضغط الدم أي ما يساوي 7.5 مليون مريض.

3 – يأتي هذا المرض في الدرجة الثالثة بعد أمراض القلب والأمراض السرطانية.

4 – في لبنان، تشير الإحصاءات عام 2015 أن نسبة المصابين بالضغط تشكل 37 بالمئة من المرضى وأن 50 % منهم ضمن العلاج و25 % منهم فقط يتجاوبون معه.

5 – تبلغ الزيادة السنوية في الشرق الأوسط ما نسبته 24 % بحسب إحصاءات 2015”.

وشدد جبق على “أهمية الوقاية الصحية ونشر الوعي بين الناس”، مشيرا إلى أن “وزارة الصحة العامة تسعى منذ ثلاثة أشهر لزيادة عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية وتفعيل دورها، بحيث تتولى الاهتمام بالصحة الأولية للمواطن”.

وأوضح أن “هذه المراكز تقدم الخدمة الطبية في مختلف الاختصاصات الأساسية وكذلك الفحوص المخبرية والصور الشعاعية وسواها ما يشكل المقدمات الأساسية لتشخيص الأمراض ووصف العلاج على أن يأتي دور المستشفى في المقام الثاني، ولهذه الغاية نعمل على خطة لتجهيز المستشفيات الحكومية بالتعاون مع البنك الدولي لرفع مستوى الاستشفاء وبكلفة مخفضة للتخفيف عن كاهل المواطنين لاسيما من هم في الأرياف حيث ترتفع البطالة ونسبة من هم تحت خط الفقر”.