IMLebanon

جعجع “يرتب” الاجواء بين الحريري وجنبلاط؟

علمت وكالة “أخبار اليوم” ان تعيين اعضاء المجلس الدستوري الخمس في الحكومة يتجه الى الحلحلة، ومن المؤكد ايضا ان تحصل “القوات” على مقعد ماروني.

واشار مصدر مطلع الى ان هذه الحلحلة – ما لم يحصل تدهور غير متوقع- هي من ثمار لقاء الخمس ساعات بين الرئيس سعد الحريري والوزير جبران باسيل. وقال: اللقاء المشار اليه انهى العديد من الملفات، حيث وبعد عتب وجّهه الحريري الى رئيس التيار “الوطني الحر”، تراجع الاخير عن بعض مما كان يتمسك به.

واضاف: “لقد اوضح الحريري امام ضيفه انه يحاول ترميم العلاقة، لكن في المقابل الشارع السنّي لم يعد يتقبّل الاستمرار على ذات المسار وكأن رئيس الحكومة يغطي تصرفات معينة، وبالتالي لا يمكن لباسيل الإصرار على مكاسب، بحيث ان  كل موقف سلبي يصدر عن باسيل يضع مدماكا عند الفرقاء الاخرين ويعزّز موقعهم”. وانطلاقا من جلسة المصالحة والمصارحة هذه، حصل ترتيب لانتخاب وتعيين اعضاء المجلس الدستوري.

وماذا عن محور “المستقبل” – “الاشتراكي”، كشف المصدر عن حصول تواصل “غير مباشر” بين الحريري والنائب السابق وليد جنبلاط، وقد ينظّم عشاء للرجلين اكان في بيت الوسط او في كليمنصو في اية لحظة. وقال: يبدو ان رئيس حزب “القوات اللبنانية” الدكتور سمير جعجع دخل على الخط بعيدا من الاضواء، في مسعى لترتيب الاجواء بين “الحلفاء”، هذا الى جانب النصائح التي اتت الى الفريقين والقناعة لديهما بضرورة ترتيب العلاقة المشتركة.