IMLebanon

الملف السوري محور مباحثات السيسي وبن سلمان

بحث الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وولي العهد السعودي محمد بن سلمان عددا من القضايا الراهنة، وعلى رأسها الأزمة السورية وذلك على هامش قمة العشرين في أوساكا اليابانية.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس” بأنه “جرى خلال اللقاء تبادل الآراء حول العلاقات الوثيقة بين الدولتين، بالإضافة إلى استعراض مجمل المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين منها”.

من جهة أخرى، أشار المتحدث باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، حسب وسائل إعلام مصرية، إلى أن “الملف السوري تصدر أجندة لقاء الرئيس السيسي وولي العهد السعودي بن سلمان”.

وذكر راضي أن “المناقشات التي جرت أثناء اللقاء عكست تفاهما متبادلا إزاء سبل التعامل مع الملفات الإقليمية، واتفق الجانبان على الاستمرار في بذل الجهود المشتركة لتعزيز التعاون بين الدول العربية لمواجهة التحديات والتهديدات المتزايدة للأمن الإقليمي”.

وشدد السيسي على أن “أمن منطقة الخليج يمثل بالنسبة لمصر أحد الركائز الأساسية للأمن القومي العربي ويرتبط بأمنها القومي”.

وأكد “حرص مصر على التنسيق الحثيث مع المملكة تجاه التطورات التي تشهدها حاليا منطقة الشرق الأوسط، وذلك ضمن إطار العلاقات الاستراتيجية بين الدولتين التي تعد من أولويات وثوابت السياسة المصرية ودعامة أساسية لتحقيق الاستقرار في الإقليم”.

من جانبه، أشار ولي العهد السعودي إلى “التقدير والمودة التي تكنها المملكة لمصر قيادة وشعبا في ضوء العلاقات والروابط التاريخية التي تجمع بين الدولتين”، مشيدا بـ”عمق ومتانة العلاقات الراسخة بين الطرفين”.