IMLebanon

بطيش: “التيار” لا يستهدف جنبلاط

أكد وزير الاقتصاد منصور بطيش ان التيار الوطني الحر لا يستهدف رئيس الحزب “التقدمي الاشتراكي” وليد جنبلاط، وقال: “يدنا ممدودة للجميع وعلاقتنا مع الوزيرين أكرم شهيّب وووائل أبو فاعور جيّدة جداً”.

ورأى بطيش في حديث للـmtv ان “في موازنة 2020 يجب أن نتطلع الى اصلاح ضريبي حقيقي مع الأخذ بعين الاعتبار الكفاءة والعدالة والنظام الضرائبي الحالي بحاجة الى اصلاح لأنه قديم”.

واضاف: “لدينا قصور في إنتاج السلع والخدمات وعلينا التركيز على تحسين السياحة والخدمات”، لافتا الى ان في لبنان إيجابيات من الناحية الأمنية لذا علينا خلق البيئة الحاضنة لاستنهاض الاقتصاد الوطني.

واشار الى ان “هناك مشكلة بنيوية في الاقتصاد والحل الوحيد هو الإنتاج في الداخل وعدم الاتّكال على الخارج فقط لأننا تاريخياً شعب منتج”.

وأوضح ان “وزير المال قال انه سيدرس البديل عن ضريبة الـ2 في المئة على الاستيراد كذلك بحث معي أبو فاعور الموضوع الذي لا يزال قيد الدرس”.

واعتبر ان “المصارف قطاع اساسي من اقتصادنا وعلينا كمسؤولين وفي الحكومة القيام بربط السياسات الاقتصادية والمالية والنقدية ببعضها البعض”.

وشدد على ان “الوضع دقيق وعلينا جميعاً ان نتحمل مسؤولياتنا لاستنهاض اقتصادنا وتخفيض العجز في الموازنة التي يجب ان تكون في خدمة الاقتصاد لا العكس”.