IMLebanon

عون: تهمنا عودة الموارنة القبارصة الى ممارسة حقوقهم

اكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ان “لبنان بلد مختلط وينعم مواطنوه بحريتهم الدينية والاجتماعية”، معربا عن رغبته “في رؤية هذا الواقع ينطبق على دول العالم ككل، لا سيما على ابناء قبرص والموارنة منهم بشكل خاص”، لافتا الى “استمرار متابعته للازمة القبرصية منذ العام 1974″.

كلام عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا، راعي ابرشية قبرص المارونية المطران يوسف سويف والنائب الماروني في البرلمان القبرصي يانيكس موسى على رأس وفد من الابرشية، حيث تم خلال اللقاء التداول في الاوضاع العامة في قبرص، بالاضافة الى ما يتعلق بالقضايا التي تهم الموارنة فيها على وجه الخصوص”.

وقال عون: “ان ما يهمنا هو قبرص ككل، لا سيما وانه كما استقبلنا اهلها لدى اندلاع ازمة بلادهم، فقد استقبل القبارصة اللبنانيين لدى اندلاع الحرب اللبنانية، كما يهمنا ايضا ان يعود الموارنة القبارصة الى ممارسة حقوقهم الدينية انطلاقا من احترامنا حرية المعتقد لكل الطوائف ورغبتنا في اعتراف كل الدول بهذه الحرية وبحرية ممارسة الشعائر الدينية”.

ولفت رئيس الجمهورية الى انه يتابع المساعي التي يبذلها الوزير باسيل في هذا الصدد، متمنيا “نجاحها في اقرب وقت كي يعود موارنة قبرص لممارسة حريتهم”.

الى ذلك، استقبل عون النائب علي درويش وعرض معه الاوضاع العامة في البلاد في ضوء التطورات السياسية والامنية الاخيرة. واشار درويش الى ان البحث “تناول ايضا اوضاع الطائفة العلوية وخصوصا عمل ابنائها في الادارات الرسمية. كما تطرق الحديث الى ضرورة تطبيق قانون المجلس الاسلامي العلوي واجراء انتخابات جديدة”.

واستقبل عون رئيس المجلس الاقتصادي الاجتماعي شارل عربيد وعرض معه عمل المجلس والدراسات التي يعدها على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي.

وفي قصر بعبدا، رئيس اتحاد آسيا للفنون القتالية المختلطة المهندس وسام ابي نادر والمحامي مارك لطيف، اللذان عرضا نتائج اللبنانيين في البطولات العالمية التي تقام في اللعبة التي صدر قرار وزاري بالغائها في لبنان.