IMLebanon

5,4 مليارات دولار جديدة من صندوق النقد للأرجنتين

توصّل صندوق النقد الدولي والسلطات الأرجنتينية إلى اتفاق للإفراج عن دفعة جديدة من المساعدات بقيمة 5,4 مليارات دولار لمصلحة الأرجنتين، بحسب ما أعلن المدير العام الموقت لصندوق النقد ديفيد ليبتون.

وتندرج هذه الدفعة التي يتوجب أن يوافق عليها أيضًا المجلس التنفيذي للمؤسسة في جلسته المقبلة في 12 تموز، ضمن برنامج مساعدات بمبلغ 57,1 مليار دولار جرى إقراره العام الماضي.

وحتى الآن، منح صندوق النقد 38,9 مليار دولار لإخراج الأرجنتين من أزمتها.

وغرقت الأرجنتين في أزمتين ماليتين في 2018، أدّتا إلى خسارة العملة 50% من قيمتها، ودعت صندوق النقد إلى إنقاذها والحصول على قرض بأكثر من 57 مليار دولار.

وقال ديفيد ليبتون، الذي حل محل كريستين لاغارد بشكل موقت بعدما طرح اسمها حاليًا تكون مديرة للبنك المركزي الأوروبي: “أهنّئ السلطات الأرجنتينية بجهودها الدؤوبة وبتنفيذها برنامج السياسة الاقتصادية بلا خلل”.

واعتبر أن السلطات الأرجنتينية حققت “كل أهدافها على صعيد نفقات الميزانية، والإنفاق المالي والاجتماعي ضمن البرنامج الذي يدعمه صندوق النقد”.

وذكر أن السياسة الاقتصادية تعطي نتائج، موضحًا أن “الأسواق المالية استقرت في أيار وحزيران”. وتابع أن “التضخم ينبغي أن يواصل التراجع في الأشهر المقبلة”.