IMLebanon

هيئة تنفيذ خطة التنمية المستدامة تقرّ خطة عملها

عقدت الهيئة البرلمانية لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة برئاسة النائب ديما جمالي اجتماعاً في قاعة لجنة تكنولوجيا المعلومات في مقرّ مجلس النواب، بحضور أعضائها النواب علي بزي، جورج عقيص، أنور جمعة، وسيمون ابي رميا وعن برنامج الأمم المتحدة الانمائي مسؤولة برامج  الحوكمة غاييل كيبرانيان، ومديرة المشروع في مجلس النواب فاطمة فخر الدين، وأمينة سرّ الهيئة كارين صفا.

وبحثت الهيئة في اولويات العمل للسنة المقبلة وتم الاتفاق على الآتي:

أولاً: التحضير لعقد ورشة عمل برلمانية بعنوان: “لبنان وأهداف التنمية المستدامة 2030” بتاريخ 15 تشرين الأول 2019 في مجلس النوب بحضور رؤساء اللجان والمقررين، بهدف زيادة الوعي لدى النواب على اهداف التنمية المستدامة، وربط العمل التشريعي بهذه الأهداف من خلال اضافة بند الى الأسباب الموجبة لأي قانون يوضح علاقة اقتراح القانون المقدّم بأهداف التنمية المستدامة المعنيّة.

ثانياً: عقد اجتماعات مع رؤساء اللجان النيابية الأساسية لشرح أهمية أهداف التنمية المستدامة وتعميمها في العمل البرلماني وكيفية ربطها بالتشريعات الصادرة عنها وحثّهم على حضور ورشة العمل المقررة في تشرين الأول المقبل.

ثالثا: التواصل مع الاتحاد البرلماني الدولي (من خلال الاسكوا) وتوجيه دعوة لحضور ورشة العمل ونسج علاقات تعاون، خصوصاً ان الاتحاد ينظّم مؤتمر دولي سنوي يتعلق بأهداف التنمية المستدامة.

رابعاً: العمل على مراجعة وتبني اقتراحيّ قانون على الأقل في كل عام تتعلق بتوصيات تقرير الفقر.

خامساً: اطلاق تقرير عن النتائج التشريعية والرقابية لمجلس النواب في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وان ترتكز عملها على تشريعات تساهم في التخفيف من الفقر في لبنان، وذلك عبر اقرار مشروع القانون المقدم من جمالي لمحاربة هدر الغذاء، واقرار مشروع قانون انشاء برنامج للتخيف من الفقر والعوز في لبنان المقدّم من النائب السابق روبير فاضل.