IMLebanon

مطالبة ترامب بمواجهة أمير قطر بشأن “صديقه الإرهابي”

يلتقي أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني بالرئيس الأميركي دونالد ترامب، في واشنطن، الثلاثاء، لتبادل الآراء حول أبرز المستجدات في المنطقة والعالم، بينما تتعالى الأصوات لكي تتناول الزيارة صداقة تميم بيوسف القرضاوي المصنف على قوائم الإرهاب وأحد أبرز مستشاري أمير قطر.

وكان البيت الأبيض قد لفت في حزيران الماضي الى ان الزيارة ستتناول الروابط الاقتصادية والأمنية إلى جانب قضايا مكافحة الإرهاب بينما حث جوردن شاشتيل الكاتب الأميركي المتخصص في الشؤون الخارجية ترامب على مواجهة تميم بشأن “صديقه الإرهابي” في إشارة إلى القرضاوي، المعروف بأنه القائد الروحي لجماعة الإخوان الإرهابية، مستعينا بالحكمة التوراتية “قل لي من تصاحب أقل لك من أنت”.

وشدد شاشتيل على شهرة القرضاوي النابعة من فتاويه التي تحض على الكراهية، واصفا إياه بـ”مفتي الكراهية”، الذي يحمل الجنسية القطرية استجابة لتوجيهات العائلة المالكة.

وأضاف شاشتيل “مفتي الكراهية كان يستغل منابره بعد هجمات 11 أيلول، لدعم بعض المنظمات الإرهابية الأكثر عنفا في العالم”، قائلا إن “القرضاوي دعا المتطرفين لتنفيذ عمليات انتحارية ضد الغرب”.

وأوضح أن مفتي الكراهية “ضيف دائم في الفعاليات التي تستضيفها العائلة المالكة القطرية، بل وعادة ما يوصف بأنه ضيف شرف، ويجلس مباشرة بجوار الأمير، كما حدث خلال إحدى الفعاليات في رمضان الماضي”.