IMLebanon

قطر تعلن نجاح محادثات السلام الأفغانية

اعلنت وزارة الخارجية القطرية إن مسؤولا قطريا كبيرا أعلن “نجاح” محادثات السلام الأفغانية التي استضافتها الدوحة هذا الأسبوع.

ونقل البيان عن مطلق بن ماجد القحطاني، مبعوث وزير الخارجية الخاص لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، قوله “نحن اليوم نشعر بسعادة غامرة لتوصلهم لبيان مشترك كخطوة أولى للسلام”.

وتعهد نحو سبعين مندوبا أفغانيا في بيان صدر في ختام محادثات سلام أقيمت في الدوحة يومي الأحد والاثنين 7 و8 تموز بإعداد “خارطة طريق للسلام” في هذا البلد الغارق في الحرب. وللتوصل إلى هذا الهدف، وعدت الشخصيات الأفغانية التي تمثل كلا من حركة طالبان والحكومة والمعارضة والمجتمع المدني، بـ”الحد من العنف” والعمل على عودة المهجّرين ورفض تدخل القوى الإقليمية في الشؤون الداخلية الأفغانية.

وبحسب البيان الختامي الصادر عن الاجتماع فإن المشاركين تعهدوا بـ”ضمان حقوق المرأة في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية والثقافية، وفقا للإطار الإسلامي للقيم الإسلامية”.

وأتى اللقاء بين الأطراف الأفغانية بعد محادثات مباشرة بين طالبان والولايات المتحدة استمرت ستة أيام قبل أن تعلق بغية السماح بعقد المحادثات الأفغانية التي استمرت يومين. وستتواصل المحادثات بين طالبان والولايات المتحدة الثلثاء.