IMLebanon

وزير البيئة: الأمور تسير على الطريق الصحيح

أكد وزير البيئة فادي جريصاتي إلى أن “اجتماع الجنة الوزارية المكلفة دراسة موضوع المقالع والكسارات كان إيجابيا، وقد طرح  بعض الوزراء ملاحظاتهم حوله في حين أننا لا نزال ننتظر ملاحظات وزراء الأشغال العامة والنقل والمالية والصناعة على أن تكون جاهزة بداية الأسبوع المقبل”.

وأضاف جريصاتي، بعد الاجتماع: “حدد الحريري موعدا لاجتماع اللجنة يعقد الأسبوع المقبل ونأمل أن يكون الأخير لإنجاز المخطط التوجيهي والاستراتيجية النهائية للمقالع والكسارات. الأمور تسير على الطريق الصحيح وكل الأفكار المتداولة تهدف إلى تحسين المسودة الموجودة، على أن نتوصل الأسبوع المقبل إلى وضع الاستراتيجية النهائية لهذا الملف”.

وتابع: “تطرقنا إلى موضوع أخر مهم وهو زيادة أسعار البحص من قبل بعض التجار الذين يستفيدون من المرحلة الانتقالية التي انتهت في 21 حزيران، وبدأنا المرحلة الثانية وقد أثرنا هذا الموضوع مع الحريري الذي كان إيجابيا جدا وسيعمل على وضع تسهيلات كبيرة لنقل المخزون الموجود في البلد، وهي تكفي حاجة السوق اللبناني لستة أشهر”.

وطلب جريصاتي من “التجار الذين لديهم تراخيص ويعملون بطريقة شرعية ويملكون مخزونا أن يتفادوا أي تلاعب بالأسعار لأن هذا سيعرضهم لاحقا لملاحقات ومشاكل مع الدولة ومع وزارتي المالية والبيئة. إن استغلال هذه الفترة الانتقالية لزيادة الأسعار والأرباح بطريقة غير شرعية سيضر بأصحابها وأنا أنبه الجميع على هذا الأمر”.

وأكد أننا “نحن سنقوم بكل ما يجب القيام به والحريري تعهّد العمل على إراحة الأسواق في موضوع نقل المخزون المتوفر بكثرة  في البلد”، مطمئنا “كل  المقاولين والمهندسين وكل من اتصل بنا إلى أن هذه المواد متوفرة بكثرة وإننا سننجز المخطط بأسرع وقت ممكن ولا داعي للهلع. وقد تعهّد الحريري بطرح المخطط التوجيهي النهائي لهذا الموضوع في أقرب جلسة لمجلس الوزراء للتصويت عليها وخلال 48 ساعة ستلمسون نتيجة عملية لهذا الموضوع”.

وحضر نائب رئيس الحكومة غسان حاصباني والوزراء علي حسن خليل، يوسف فينيانوس وفادي جريصاتي.

من جهة أخرى، استقبل الحريري، في السراي الحكومي، نائب رئيس الجمهورية رئيس الحكومة العراقية السابق الدكتور إياد علاوي والوفد المرافق في حضور الوزير السابق غطاس خوري.

وجرى خلال اللقاء عرض مجمل المستجدات والأوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين .