IMLebanon

بري لباسيل: اهلا وسهلا في الجنوب

رحب رئيس مجلس النواب نبيه بري بزيارة الوزير جبران باسيل للجنوب، وقال لـ«اللواء»: اهلا وسهلا به في الجنوب، لا توجد اية مشكلة.

وسألت «اللواء» اين اصبحت المساعي لمعالجة حادثة قبرشمون وفق المسار الذي وضعه بري؟ فقال: «ان الامور ماشية لكن ببطء، فكان المفروض ان يحصل تسليم لكل المطلوبين من الطرفين لكن لم يتم ذلك وهو ما يؤخر الحلول».

وعن سبب عدم تسليم المطلوبين حتى الان؟ قال: بداية حصل تسليم لبعض المطلوبين من قبل وليد جنبلاط لكن لم يحصل تسليم بالمقابل فتوقف الموضوع عند هذا الحد حتى الان، والمفروض ان يحصل تسليم كل المطلوبين بسرعة، وينتيجة التسليم تحصل تحقيقات اوليّة، ويُخلى سبيل البريء وغير المتورط، وعندها يتقرر اي محكمة او مسار قضائي يتولى الموضوع، (محكمة عادية او عسكرية او المجلس العدلي)، فلا يجوزان تستمر الامور على هذا النحو من التأخير.

وحول المساعي مع الحزب الديموقراطي لتسليم المطلوبين لديه؟ قال: «اللواء ابراهيم يقوم بمساعيه وهو يتقدم بها، وانا لا اضع الحق او اللوم على اي طرف من الطرفين، لكن المفروض ان يحصل تسليم كل المطلوبين دفعة واحدة لتنتهي القضية».

وتطرق الحديث مع الرئيس بري الى مشروع الموازنة والجلسة التشريعية، وربطاً انعقاد جلسة مجلس الوزراء، فقال رئيس المجلس: «لا بد من جلسة لمجلس الوزراء ولو لساعة ابّان انعقاد الجلسة التشريعية، لإقرار قطع حساب موازنة العام 2017، وهذا امر ضروري جدا، فلن يُقر مجلس النواب مشروع الموازنة من دون قطع الحساب، ففي ذلك مخالفة دستورية».

وفي حال تأخر انعقاد مجلس الوزراء لأسباب سياسية نتيجة ظروف حادثة قبرشمون؟ اجاب الرئيس بري: «لا تصدر الموازنة. لكن الجلسة التشريعية منعقدة في جميع الحالات  لتناقش مشروع الموازنة لكن اقرارها مرتبط بإقرار قطع الحساب اولا».

وحول رأيه في الوضع السياسي العام؟ قال: «متل ما شايف» لا جديد حتى الان.

وعن رأيه بالوضع الاقليمي وهل لديه تخوف من التصعيد الحاصل وانعكاسه على لبنان؟ قال الرئيس بري: «لا. لا.. لا مخاوف عندي من انفجار الوضع».