IMLebanon

الامطار تقتل 100 شخص في جنوب آسيا

تجاوزت حصيلة الأمطار الموسمية 100 قتيل في عدد من دول جنوب آسيا خلال نحو أسبوع، وفق ما ذكر مسؤولون الإثنين، بينهم 12 شخصاً على الأقل قتلوا في انهيار منزل في شمال الهند جراء هطول الأمطار الغزيرة.

وذكرت الشرطة إن السيول والإنهيارات الارضية الناجمة عن الامطار الغزيرة قتلت 67 شخصا على الاقل في أنحاء النيبال بينما لا يزال 30 آخرون مفقودين.

وفي بنغلادش بلغت حصيلة القتلى 29 على الأقل منذ 9 تموز بينهم 18 أصيبوا بالصاعقة وسبعة غرقوا بعد انقلاب قاربهم في مياه متقلبة في خليج البنغال. ولقي عشرة أشخاص حتفهم في مخيمات اللاجئين الروهينغا المكتظة في جنوب شرق بنغلادش حيث هدمت الأمطار آلاف المساكن المتهاوية.

زفي أحدث مأساة ناجمة عن الأمطار الموسمية في الهند، انهار مبنى من أربعة طوابق على سفح تل في ولاية هيماشال براديش الشمالية ما أدى إلى مقتل 12 شخصاً ومحاصرة ما لا يقل عن سبعة آخرين. وانهار المبنى القريب من شيملا وهي وجهة سياحية شهيرة الأحد، بعد أيام من الأمطار الغزيرة. وكان عمال الإنقاذ يبحثون بين الأنقاض عن ناجين فيما عملت الآلات الثقيلة على إزالة أكوام من الصلب والأسلاك والحطام الموحل.

كما اجتاحت الفيضانات معظم ولاية ولاية آسام بشمال شرق الهند حيث توفي أربعة أشخاص الأحد بعد أن جرفتهم سيول تشكلت بصورة مفاجئة. وخلفت الأمطار أضراراً جسيمة في حديقة كازيرانجا الوطنية بالولاية، وهي محمية معترف بها من قبل اليونسكو وتضم ثلثي المخزون العالمي من حيوانات وحيد القرن.

وتخلف الأمطار الموسمية من حزيران إلى أيلول الموت والدمار في مختلف أنحاء جنوب آسيا كل عام.