IMLebanon

خامنئي: إيران “ستواصل حتما” الحدّ من تعهداتها

حذر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي من أن إيران “ستواصل حتماً” الحد من تعهداتها بموجب الاتفاق الدولي حول برنامجها النووي الذي تم التوصل إليه في 2015.

وقال خامنئي “هذه ليست سوى البداية في الحدّ من تعهداتنا، وهذه الآلية ستتواصل حتما” متهما الأوروبيين بعدم الإيفاء بأي من تعهداتهم، وفق مقتطفات من خطاب بثها التلفزيون الرسمي.

ورداً على القرار الأميركي الانسحاب بشكل أحادي في أيار 2018 من الاتفاق حول النووي الإيراني المبرم في فيينا في 14 تموز 2015، بدأت إيران بتجاوز تدريجياً منذ أيار الفائت بعض التزاماتها لإرغام شركائها على التصرّف لإنقاذ الاتفاق.

ينصّ الاتفاق الذي توصلت إليه طهران مع الدول العظمى الستّ (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) بعد سنوات من الجهود، على الحدّ من برنامجها النووي مقابل رفع تدريجي للعقوبات الدولية المفروضة عليها. إلا أن إعادة فرض العقوبات الأميركية على طهران بعد انسحاب واشنطن يهدّد الاتفاق ويحرم إيران من المنافع الاقتصادية المتوقعة منه.

وتطرّق المرشد الأعلى مجدداً إلى قضية ناقلة النفط “غريس 1” التي احتجزتها السلطات البريطانية في الرابع من تموز في مياه جبل طارق.

وصرّح خامنئي متحدثا عن البريطانيين “أصبح خبثهم مكشوفاً للجميع فقد اختطفوا ناقلتنا النفطية بقرصنة بحرية إلا أنهم يسعون لإضفاء صفة قانونية على ذلك”. وأكد أن بلاده لن تدع ذلك “يمرّ من دون ردّ وستردّ على ذلك في الفرصة والمكان المناسبين”.

وبحسب سلطات جبل طارق، فقد تم اعتراض السفينة في المياه الإقليمية البريطانية، علماً أنّ إسبانيا تؤكّد أحقيّتها بمنطقة جبل طارق التي تعتبرها جزءاً لا يتجزّأ من أراضيها.

وتشتبه حكومة جبل طارق بأنّ حمولة السفينة كانت موجّهة إلى سوريا، في ما يعدّ خرقاً لعقوبات الاتحاد الأوروبي على دمشق. وأكّدت طهران أنّ السفينة محمّلة بنفط إيراني لكنها لم تكن متوجهة إلى سوريا.